تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان فضيلة الصبر، وذكر أنواع الصبر. - ابن عثيمين ومن فوائد الآية الكريمة: فضيلة الصبر وأن به العون على مكابدة الأمور، وهذا أمر مشاهد لا يحتاج إلى إقامة الدليل عليه، لأنه واضح كلنا يعرف ذلك حتى طه يعرف...
العالم
طريقة البحث
بيان فضيلة الصبر، وذكر أنواع الصبر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة: فضيلة الصبر وأن به العون على مكابدة الأمور، وهذا أمر مشاهد لا يحتاج إلى إقامة الدليل عليه، لأنه واضح كلنا يعرف ذلك حتى طه يعرف هذا أليس كذلك؟ نعم .
قال أهل العلم: والصبر ثلاثة أنواع، وأخذوا هذا التقسيم من الاستقراء، الأول: الصبر على طاعة الله، والثاني: الصبر عن معصية الله، والثالث: الصبر على أقدار الله، الصبر على الطاعة هو أشقها وأفضلها، لأن الصبر على الطاعة يتضمن فعلا وكفا، يتضمن فعلا وكفا اختياريا، فعلا أيش عبيد الله؟ فعل الطاعة، كفا كف النفس عن التهاون بها وعدم إقامتها واضح؟ فهو إيجادي إيجابي، الصبر عن المعصية ليس فيه إلا كف فقط لكنه أحيانا يكون شديدا، يكون شديدا على النفس، ولهذا جعل النبي عليه الصلاة والسلام الشاب الذي دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله جعله في رتبة الإمام العادل من حيث إن الله يظله في ظله يوم لا ظل إلا ظله وإن كان الإمام العادل أفضل لكن في المرتبة من هذه الحيثية هما سواء، لأن قوة الداعي في الشباب وانتفاع المانع فيما إذا كان خاليا بها يوجب أيش؟ الوقوع في المحظور، لكن قال إني أخاف الله، هذا ربما يكون هذا الصبر أشق من أن يصلي الإنسان عشرين صلاة، الصبر على هذا ربما يكون الصبر عن هذه المعصية في مثل هذه الحال أشق على الإنسان من عشرين صلاة، لكن نحن لا نتكلم عن العوارض التي تعرض لبعض الناس، إنما نتكلم عن الشيء من حيث هو، فأيهما أفضل؟ الصبر على الطاعة يا خالد بن حامد أو عن المعصية ؟ الصبر على الطاعة ،الصبر على الطاعة، وانتبهوا لماذا أخص بعض الناس في السؤال لماذا ؟ واضح؟ أيش ؟ نعم يكون مشتغلا قلبا أو قالبا، طيب الصبر على أقدار الله هو أدناها لكن مع ذلك قد يجد الإنسان فيه مشقة عظيمة، ولكننا نتكلم ليس عن صبر معين في شخص معين قد يكون بعض الناس يفقد حبيبه أو ابنه أو زوجته أو ما أشبه ذلك ويكون هذا أشق عليه من ألف صلاة من حيث الانفعال النفسي وإلا لا؟ لكن لا نتكلم عن هذا، الصبر على أقدار الله ليس منك عمل في الحقيقة، لأن ما وقع لابد أن يقع صبرت أم لم تصبر، هل إذا جزعت وندمت واشتد حزنك وطار صراخك بالبكاء أيرفع المقدور؟ لا، إذا كما قال بعض السلف"إما أن تصبر صبر الكرام وإما أن تسلوا سلو البهائم" أينا لم نصب بمصيبة قبل عشرة سنوات مثلا أو أ قل أو أكثر وهل نسيناها الآن ؟ نسيناها ما كأنها جاءت ، لأنه كما قال السلفي رحمه الله قال :"أو تسلو سلو البهائم" . نعم .إذا أنواع الصبر كم؟ ثلاثة: بالترتيب أولا: على طاعة الله، ثانيا: عن معصية الله، ثالثا: على أقدار الله، طيب، لكن خذ الصبر منهجا ومسلكا لك، صابر الأمور واصبر عليها ولا تيئس فإن الإنسان إذا استولى عليه اليأس فاته خير كثير.

Webiste