تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أنواع الصبر ثلاثة: الصبر على أوامر الله وعن... - ابن عثيمينالشيخ :  وتواصوا بالصبر  الصبر في الأصل هو الحبس هذا الأصل الصبر هو الحبس ومنه قولهم : قتل فلان صبرا وذلك إذا أمسك ثم قتل فقد قتل وهو محبوس عنوة فالصبر ...
العالم
طريقة البحث
أنواع الصبر ثلاثة: الصبر على أوامر الله وعن نواهي الله وعلى أقدار الله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وتواصوا بالصبر الصبر في الأصل هو الحبس هذا الأصل الصبر هو الحبس ومنه قولهم : قتل فلان صبرا وذلك إذا أمسك ثم قتل فقد قتل وهو محبوس عنوة فالصبر في اللغة هو ايش؟ الحبس .
أما في الشرع فهو : الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله كم؟ كم الجهات؟ ثلاثة.
الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله.
الصبر على أوامر الله أن الانسان يحبس نفسه على فعل العبادة لأن العبادة ثقيلة على النفوس إلا ما رحم ربي. فيحبس نفسه عليها مثلا يحبس نفسه على أن يصلي مع الجماعة في الصباح يحبس نفسه عند الصيام. يحملها على أن تصوم يحبس نفسه على بر الوالدين على صلة الأرحام إلى آخر الأوامر الكثيرة.
يصبر نفسه عن نواهي الله أمنكم من يأتيني بآية فيها النهي؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا فيها نهي نهي لا لا ناهية نعم تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : طيب بارك الله فيك يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا هذه نواهي كذلك أيضا قال الله تبارك وتعالى وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها أين النهي؟ ولا يبدين زينتهن هذا نهي. قد تقول المرأة أشاهد من تظهر زينتها وتبدي زينتها فتسول لها نفسها أن تفعل مثل فعلها فماذا نقول؟ السؤال فماذا نقول؟
نقول اصبري اصبري عن هذا المحرم لا تتبعي أهواء من ضل اصبري احبسي نفسك طيب النياحة منهي عنها النياحة عن الميت إذا مات الميت لا يناح عليه فإن من جملة ما بايع النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن لا ينحن فإذا مات الميت للمرأة والمرأة ضعيفة لا تتحمل الصبر وأرادت أن تنوح عليه نقول اصبري احبسي نفسك عن النياحة لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النياحة وقال النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة يعني من قبرها وعليها سربال من قطران و درع من جرب والعياذ بالله اصبري نفسك احبسيها طيب.
ولا تقربوا الزنى . نهي؟ طيب لو أن إنسانا سولت له نفسه أن يفعل أن يزني إما بفرجه أو بعينه أو بسماعه اللهم اعصمنا يارب العالمين نقول اصبر نفسك اصبر نفسك لا تنظر للنساء لا تتلذذ بأصوات النساء لا تصدق زنا العين والأذن بزنا الفرج اصبر نفسك احبس نفسك.
إذن الصبر على الأوامر الصبر عن ايش ؟ النواهي.
الثالث : الصبر على أقدار الله من المعلوم أن أقدار الله عز وجل نوعان : نوع ملائم للنفس وطبيعتها ونوع غير ملائم. فإذا قدر الله لك أن تربح ربحا كثيرا في تجارتك يحتاج صبر ولا ما يحتاج ؟ نعم أجيبوا يا إخوان ما يحتاج هذا هذا ملائم للإنسان. لو قدر الله له أن يتزوج يحتاج صبر ولا ما يحتاج؟
الطالب : ما يحتاج.

الشيخ : ليش ؟ ملائم للنفس. لو قدر الله تعالى أن يدعوه شخص على طعام وأجاب الدعوة وأكل الطعام نقول اصبر على هذا؟ ليش ملائم .
إذن أقدار الله هي الأقدار المؤلمة التي لا تتناسب والطبيعة.
أقدار الله تعالى لا شك أنها أقدار خير وسرور وأقدار مؤلمة فنقول اصبر اصبر على ذلك.
لو أن إنسانا سقط من درجة وانكسرت ساقه هذا من الأقدار المؤلمة ولا لا؟ طيب نقول اصبر اصبر تحمل فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا طيب.
إنسان أتى إلى قوم يدعوهم إلى الله عز وجل فدعاهم إلى الله ولم يجد استجابة ماذا نقول؟ ايش؟ اصبر على هذا وهذا يتضمن الصبر على أوامر الله وعلى أقدار الله لأن عدم إجاباتهم من أقدار الله.
طيب إذن يا أخي عود نفسك على الصبر حتى الإنسان إذا أصيب بمرض إذا أصيب بمرض نقول اصبر انتظر الفرج أنت بالأمس صحيح والآن مريض وغدا. لا غدا ميتا ولو صحيح على كل حال انتظر الفرج من الله اصبر وتأن.
طيب الصبر صار يكون على ثلاثة أمور ؟ قلها.
الطالب : الصبر على أوامر الله والصبر على النواهي والصبر على أقدار الله.

الشيخ : تمام الصبر على أوامر الله والصبر عن نواهي الله والصبر على أقدار الله.

Webiste