تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تزوج من ابنة عمه مقابل تزويج أخته لابن عمه و... - ابن عثيمينالسائل : يقول بأنه تزوج من ابنة عمي بدل بأختي وعند الزواج أخذ ابن عمي أختي قبل زواجي فبذلك دفع مهر تحليل الزواج خمسة جنيهات مصرية فهل يحل ذلك أم لا؟ هذا...
العالم
طريقة البحث
تزوج من ابنة عمه مقابل تزويج أخته لابن عمه وعند الزواج أخذ ابن عمي أختي قبل زواجي فبذلك دفع مهر تحليل الزواج (5جنيهات مصرية) فهل يحل ذلك أم لا ؟ وذلك برضى الطرفين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه تزوج من ابنة عمي بدل بأختي وعند الزواج أخذ ابن عمي أختي قبل زواجي فبذلك دفع مهر تحليل الزواج خمسة جنيهات مصرية فهل يحل ذلك أم لا؟ هذا برضا الطرفين فنرجو الإفادة يا فضيلة الشيخ؟

الشيخ : إذا كان هذا وقع اتفاقا بمعنى أنه وقع بدون شرط أي أن الرجل زوّج أخته من الرجل ثم إن الثاني زوّج أخته به فإن هذا لا بأس به ولا حرج فيه، أما إذا وقع بشرط بأن قال: لا أزوّجك أختي إلا إذا زوّجتني أختك فهذا إن كان بلا مهر فهو حرام لأنه من الشِغار الذي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال: لا شغار في الإسلام ولأن المهر يجب أن يكون مالا لا بُضعا لقول الله تعالى: وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ .
أما إذا كان هناك مهر وكان هذا المهر مهر المثل ورضيت الزوجتان كل منهما بزوجها وكان كل منهما كفؤا للزوجة فإن هذا العقد صحيح عند كثير من أهل العلم لأنه لا محذور فيه فالمهر كامل والرضا حاصل والكفاءة ثابتة لكنه يُخشى منه، ما يقع كثيرا في مثل هذه الأمور بل ما يقع كثيرا في مثل هذه الحال وهو أنه إذا ساءت العشرة بين إحدى الزوجتين وزوجها حاول الزوج الذي ساءت عشرته بينه وبين زوجته أن يُفسد ما بين الزوج الأخر وزوجته.
وهذا محذور يجب أن يتنبّه له الإنسان حتى وإن كان النكاح صحيحا. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع عبد الله من الرياض له مجموعة من الأسئلة يقول في السؤال الأول.

Webiste