كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى :" وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفى وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما بعد هذا التنبيه فإننا نتكلم عن آية سمعناها من أئمتنا وهي قوله تبارك وتعالى: وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين جزاء سيئةٍ سيئةُ مثلها يعني إذا أساء إليك شخص فلك الحق في أن تسيء إليه بمثل ما أساء إليك إذا ضربك على ظهرك مرة فاضربه على ظهره مرة، هذه مثل هذه إن ضربته مرتين فقد اعتديت عليه، وإن عفوت فقد عفوت، إن لم تضربه فقد عفوت، طيب وإذا قال لك يا بهيمة فقلت له يا بهيمة فقد جازيته سيئة بمثلها، وإن قلت يا حمار فقد اعتديت عليه لماذا؟ لأن البهيمة أخف من الحمار؟ إذ أن البهيمة قد تكون بعيراً والبعير من الحيوان الطيب لكن الحمار من الحيوان النجس كما جاء في الحديث الذي رواه أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن ينادي في الناس يوم خيبر: إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر الأهلية فإنها رجس أي نجس طيب إذا قال لعنك الله فهل تقول له بل لعنك الله أنت؟ قال العلماء بلى تقول له ذلك لأن الله يقول جزاء سيئة سيئة مثلها طيب نأتي إلى مسائل أكبر من هذا لو أن شخصاً جنا على إنسان فقطع يده فهل نقطع يد القاطع إذا تمت شروط القصاص هل نقطع يد القاطع إذا تمت شروط القصاص؟ هل نقطع يد القاطع إذا تمتع شروط القصاص؟ الجواب نعم لكن هل نقطع رجله لو فرضنا أن يده التي تماثل يد المقطوع غير موجودة هل نقطع بدل اليد رجلاً؟ لا لأن الله يقول: وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها طيب لو أن شخصاً قتل إنساناً مع التمثيل به يعني أنه قطع أولاً يديه ثم رجليه ثم رأسه فهل نفعل به كما فعل؟ نعم نفعل به كما فعل نقطع يديه ثم رجليه ثم رأسه لأن الله يقول: وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها فإذا كان هذا الجاني قد مثل بالمجني عليه فإننا كذلك نمثل به لأن الله يقول: وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها طيب ولهذا قام يهودي في المدينة إلى جارية من الأنصار فقتلها بأن رضّ رأسها بين حجرين فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يرض رأسه بين حجرين كما رضّ رأس الجارية بناء على أي شيء على هذه القاعدة وجزاء سيئةٍ سيئةٌ مثلها طيب
الفتاوى المشابهة
- حكم من هم بسيئة ورجع عنها - الفوزان
- حكم القول بأن السيئات يذهبن الحسنات - ابن عثيمين
- معنى (ومن سيئات أعمالنا). - ابن عثيمين
- معنى حديث: (ومن هم بسيئة ولم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- الهَمُّ بالسيئة - ابن باز
- التعليق على تفسير الجلالين : (( وجزاء سيئة س... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى :" كفر عنهم سيئاتهم وأصلح با... - ابن عثيمين
- تتمة شرح ما جاء في حديث عمرو بن العاص رضي الله... - الالباني
- هل كل من هم بالسيئة تكتب عليه سيئة - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ حول تفسير قوله تعالى :" وجزاء سيئ... - ابن عثيمين