تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وجزاء سيئة س... - ابن عثيمينالشيخ : "  وجزاء سيئةسيئة مثلها  سميت الثانية سيئة لمشابهتها للأولى في الصورة وهذا ظاهر فيما يقتص فيه من الجراحات، قال بعضهم: وإذا قال له أخزاك الله فيج...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وجزاء سيئة سيئة مثلها )) سميت الثانية سيئة لمشابهتها للأولى في الصورة ، وهذا ظاهر فيما يقتص فيه من الجراحات ، قال بعضهم : وإذا قال له أخزاك الله ، فيجيبه : أخزاك الله (( فمن عفا )) عن ظالمه (( وأصلح )) الود بينه وبين المعفو عنه (( فأجره على الله )) أي إن الله يأجره لا محالة (( إن الله لا يحب الظالمين )) أي البادئين بالظلم فيرتب عليهم عقابه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وجزاء سيئةسيئة مثلها سميت الثانية سيئة لمشابهتها للأولى في الصورة وهذا ظاهر فيما يقتص فيه من الجراحات، قال بعضهم: وإذا قال له أخزاك الله فيجيبه أخزاك الله " قوله: وجزاء سيئةسيئة مثلها هذه في الحقيقة قاعدة أن للإنسان أن ينتقم لنفسه السيئة بمثلها لا يزيد، لأنه إن زاد فقد ظلم، والزيادة قد تكون في الكمية وقد تكون في الكيفية وقد تكون في النوعية، فإذا انتصر لنفسه فضرب من ظلمه ثلاثا وقد ظلمة باثنتين من باب الكمية، وإذا ضرب من ضربه ضربا خفيفا فانتصر لنفسه بضرب ثقيل هذا بالكيفية، وإذا ضرب من اعتدى عليه بسوط ضعيف بسوط أكبر هذا النوعية، المهم أنه لابد أن تكون المجازاة بمثل السيئة التي أسيئ إليه فيها ولا تزيد، فإن زاد فهو ظالم، ولهذا يقال: هذه بهذه والبادي أظلم.
طيب وقول المؤلفرحمه الله تعالى: " سميت الثانية سيئة لمشابهتها الأولى في الصورة "فيه نظر واضح، فالمقاصة سيئة، لكن ليست سيئة بالنسبة للفاعل، بل هي سيئة بالنسبة لمن اقتص منه،تسوءه وتؤلمه وترد اعتباره إذا كان يرى أنه فوق صاحبه، فهي سيئة لا باعتبار الفاعل ولكن باعتبار المقتص منه، وأما قوله: إنها مشابهة للأولى، فلا يمكن أن تطلق سيئة لمطلق المشابهة أو لمجرد المشابهة وجزاء سيئةسيئة مثلها طيب هذا في الواقع هذه قاعدة في جميع الاقتصاص، فلننظر إذا شق ثوبك هل تشق ثوبه ؟ ظاهر الآية نعم، لكن إذا كان ثوبك رديئا يساوي عشرة وثوبه جيد يساوي مائة تشق ثوبه أو لا تشق ؟ طيب إذا شققته فنقص عشر قيمته كم يكون ؟ ينقص العشر، مثلا هذا الثوب يساوي عشرة ريالات شقه المعتدي بشق ينزل قيمته العشر، العشر كم من عشرة ؟ واحد، ثوبه يساوي مائة فشققته بشق يساوي العشر كم ينقص ؟ عشرة، الآن أخذت عشرة مقابل واحد، فهل نقول العبرة بالمعنى فإنه لما شق ثوبك أذلك وأنت إذا اقتصصت منه وشققت ثوبه أذللته وهو البادي، فنشق ثوبه ولو كان أغلى ؟ أو نقول نشق ثوبه إن كان مماثلا للأول أو مقاربا له وإلا فلا ؟نعم، لأن هذا الذي ثوبه بعشرة ينكسر اعتباره كالذي ثوبه بمائة، والمقصود إذلال المعتدي وكسر اعتباره، وعلى هذا فنقول: من شق ثوبك فشق ثوبه، طيب وهل المعتبر المساحة أو المعتبر النسبة ؟ هذا إنسان قصير.

Webiste