تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائلة تقول : امرأة حبست الدورة الشهرية في شه... - ابن عثيمينالسائل : امرأة حبست الدورة الشهرية في شهر رمضان وبعد عدة أيام من موعدها نزل دم متقطع ليس مثل دم العادة وهي الآن تغتسل وتصوم وتصلي فهل صيامها وصلاتها صحي...
العالم
طريقة البحث
سائلة تقول : امرأة حبست الدورة الشهرية في شهر رمضان وبعد عدة أيام من موعدها نزل دم متقطع ليس مثل دم العادة وهي الآن تغتسل وتصوم وتصلي فهل صيامها وصلاتها صحيحة وماذا عليها إذا لم تكن صلاتها وصيامها صحيحة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : امرأة حبست الدورة الشهرية في شهر رمضان وبعد عدة أيام من موعدها نزل دم متقطع ليس مثل دم العادة وهي الآن تغتسل وتصوم وتصلي فهل صيامها وصلاتها صحيحة وماذا عليها إذا لم تكن صلاتها وصيامها صحيحة؟

الشيخ : إذا كان الدم النازل هو دم الحيض الذي تعرفه بلونه ورائحته وثخونته وأوجاعه فإنه حيض ولو كان الطهر الذي بينه وبين الحيضة الأولى قليلاً أما إذا كان دماً لا تنطبق عليه أوصاف الحيض فإنه استحاضة لا يمنعها لا من صلاة ولا من صيام وقد ذكر العلماء أن علامات دم الحيض ثلاث: الرائحة تكون منتنة، واللون يكون أسود، والرقة يكون ثخيناً، وذكر بعض المعاصرين علامة رابعة وهي أن دم الحيض لا يتجمد والدم الذي ليس بحيض يتجمد فتضاف هذه العلامة إلى العلامات الثلاث السابقة.

Webiste