تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم مشروعية تكرار العمرة في سفرة واحدة . - ابن عثيمينالشيخ : أما أن نقول والله عمرة في رمضان تعدل حجة يالله كل يوم هات عمرة في رمضان تحج كم مرة؟ ثلاثين مرة كل يوم تجيب عمرة لأجل أن تحج ثلاثين مرة من قال هذ...
العالم
طريقة البحث
حكم مشروعية تكرار العمرة في سفرة واحدة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما أن نقول والله عمرة في رمضان تعدل حجة يالله كل يوم هات عمرة في رمضان تحج كم مرة؟ ثلاثين مرة كل يوم تجيب عمرة لأجل أن تحج ثلاثين مرة من قال هذا؟ من قال هذا؟ ولهذا سئل الإمام أحمد رحمه الله عن تكرار العمرة قال: " لا يعتمر حتى يحمم رأسه " أي حتى يسوّد إذا حلقه اسود وخرج الشعر حينئذٍ يعتمر لأن المعتمر سوف يقصر أو يحلق وإذا لم يكن هناك شعر فمتى يقصر ومتى يحلق وقد ذكر شيخ الإسلام " أنه يكره الإكثار من العمرة وتكرارها باتفاق السلف " هكذا ذكره رحمه الله في الفتاوي أما ما يعمله الناس اليوم فإنه يؤسف له، يؤسف له اعتمرنا كم ثلاثين مرة في شهر رمضان ما شاء الله حججنا كم؟ كم حججنا ثلاثين حجة أين السلف الصالح عن هذا؟ ائتوا لي بنص واحد يدل على أن السلف الصالح يكررون العمرة في رمضان الصحابة والتابعون لهم بإحسان وكما قلت لكم آنفاً إن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أحرص الناس بلا شك على الخير، لأنه أولاً أعبد الناس لله ولأنه ثانياً يشرع لابد أن يبين الشريعة بقوله أو فعله أو إقراره ومع ذلك ما رأينا كرر العمرة في رمضان بل ما رأيناه خرج من مكة ليأتي بعمرة مع تيسر ذلك لهم بل إني أقول لكم عائشة رضي الله عنها لما جاءت في حجة الوداع إلى مكة مع النبي صلى الله عليه وسلم وكانت متمتعة محرمة بالعمرة وفي سرف جاءها الحيض فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال لعلكِ نفستي قالت نعم قال: هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ثم أمرها أن تحرم بالحج لتكون قارنة وقال لها: افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت وفي لفظ غير ألا تطوفي بالبيت ولا بين الصفا والمروة حتى تطهري أو قال حتى تغتسلي ثم لما أنهت الحج ألحت على النبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لها بعمرة وقالت يا رسول الله ينطلق الناس بعمرة وحج وأنطلق بحج فلما ألحت عليه أذن لها وأمر أخاها عبدالرحمن بن أبي بكر أن يخرج بها إلى التنعيم وهو أدنى الحل إلى مكة فخرج بها خرج بها ليلاً وأحرمت بالعمرة واعتمرت وكان معها أخوها أبو بكر ولم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعتمر معها مع أنه قد خرج ويسهل عليه أن يعتمر ولم يعتمر هو أيضاً فدل هذا على أن السلف لم يكونوا يعرفون هذه العمرة التي يخرج الإنسان بها من مكة إلى التنعيم ليأتي بها أيها الإخوة إنني أقول وأكرر مرة بعد أخرى: إن الواجب أن نعبد الله على بصيرة وألا نتعبد لله إلا بمقتضى الشرع وأن ننظر في الهدى ولا نعبد الله بالهوى، الهوى إذا لم يكن موافقاً للشرع فإن من سلكه هوى على كل حال هذه الكلمة القصيرة أحببت أن أقولها لأننا نرى الناس يكثرون العمرة في ليلة سبع وعشرين بل يكثرون على العمرة في ليلة سبع وعشرين بدون أن يكون لديهم برهان أو دليل من الكتاب والسنة على هذا التخصيص.

Webiste