تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم تكرار العمرة في سفر واحد ؟ - ابن عثيمينالسائل : أثابكم الله هذا يقول كثرت الأسئلة حول بعض المعتمرين حيث يقومون بأداء العمرة عن أنفسهم ثم يعودون إلى مسجد التنعيم لأداء العمرة عن بعض أقربائهم. ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم تكرار العمرة في سفر واحد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أثابكم الله هذا يقول كثرت الأسئلة حول بعض المعتمرين حيث يقومون بأداء العمرة عن أنفسهم ثم يعودون إلى مسجد التنعيم لأداء العمرة عن بعض أقربائهم. فهل يجوز ذلك وكثرت الأسئلة أيضا عن حكم من مر بالميقات ولم يحرم ؟

الشيخ : أما المسألة الأولى فالذي أرى أن تكرار العمرة في سفر واحد بدعة لماذا أقول إنه بدعة لأن مكرر العمرة إنما يريد التقرب إلى الله فهو يفعل ذلك عبادة وتعبدا له وكل من فعل عبادة أو تعبدا لم تأت به الشريعة فهو ايش؟ مبتدع.
فإذا قال قائل : أليس النبي صلى الله عليه وسلم قال : العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما . وهذا إذا اعتمر اليوم يعتمر غدا. فنقول قول الرسول صلى الله عليه وسلم تبينه سنته. فهل عند أحد حديث واحد أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من مكة ليؤدي العمرة ؟ على كل حال أنا ... نفسي إن شاء الله تعالى اطلبوا في بطون الكتب كلها التاريخية والحديثية إذا وجدتم الرسول عليه الصلاة والسلام خرج من مكة ليعتمر فإننا نقول هذا سنة ولا يحل لنا أن نقول بدعة. هل أحد من الصحابة فعل ذلك ؟ أيضا ما عندنا مانع.
- دقيقة يا أخي دقيقة يا أخي دقيقة بارك الله فيك. -
هل أحد فعل ذلك من الصحابة ؟
إن النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة ودخلها فاتحا ظافرا منصورا مؤيدا يوم الجمعة في عشرين من رمضان سنة كم ؟ سنة كم؟ سنة خمس؟ يقول خمس؟ سنة 8 من الهجرة. دخلها في العشرين وبقي 10 ايام أو 9 أيام من الشهر وإضافة مثلها من شوال لأن ابن عباس يقول أقام تسعة عشر يوما مع محبته للعمرة ومع ذلك لم يخرج إلى التنعيم ليؤدي عمرة. وفي عمرة القضاء كم بقي ؟ عمرة القضاء في السنة 7 من الهجرة والله ما أدري ويش؟ ما عندكم علم للتاريخ والنحو يا جماعة. صلح الحديبية في السنة 6 من الهجرة على أن يعتمر في العام القادم اعتمر في العام القادم في سنة 7 وبقي ثلاثة أيام ولم يؤد العمرة إلا العمرة التي جاء بها من الميقات مرة واحدة مع أنه عليه الصلاة والسلام شغوف بالعمرة ولم يفعل.
ولو كان هذا من الشريعة المطلوبة لكان الرسول يفعلها عليه الصلاة والسلام حتى يشرعه لأمته أو يقول يا أيها الناس اخرجوا لمكة لتتابعوا العمرة ولم يقل هذا.
بقي علينا أن يقال : إن عائشة رضي الله عنها خرجت من الحرم من مكة إلى التنعيم فأحرمت بعمرة
والجواب على هذا السؤال. الجواب عن هذا الإيراد سهل جدا أتعلمون قصة عائشة؟ من يعلمها؟ تفضل.
الطالب : ... .

الشيخ : ما حاضت عند الميقات جزاك الله خيرا قبل الميقات ما حاضت قبل الميقات لا تكن إمعة مع الناس. استرح.
عائشة رضي الله عنها أحرمت بعمرة كبقية زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام ولما كانت في سرف وهو موضع معروف بين مكة والمدينة حاضت فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي فقال : مالك ؟ لعلك نفست يعني حضت قالت : نعم.
فقال لها مسليا إياها : إن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ، يعني مو عليك أنت كل النساء تحيض ثم أمرها أن تهل بالحج لتكون ايش؟ قارنة. تجمع بين العمرة والحج.
القارن يفعل في نسكه كما يفعل ها؟ كما يفعل المفرد؟ ياطلبة العلم القارن يفعل في نسكه كما يفعل المفرد سواء حتى قال الرسول عليه الصلاة والسلام لعائشة : طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك في حجك ولعمرتك .انتهى الحج طهرت عائشة وطافت وسعت ولما كانت ليلة الحصبة يعني الليلة التي أناخ فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمحصب قالت : يارسول الله يرجع الناس بحج وعمرة وأرجع بحج ؟ . وكانت رضي الله عنها ذات غيرة شديدة فخافت أن تعير بذلك فيقال زوجات الرسول اعتمرن عمرة مفردة وحججن حجة مفردة وأنت ما حججت ما أتيت بعمرة يرجع الناس بحج وعمرة وأنا أرجع بحج كيف ترجع بحج؟
هي ماهي قارنة لكن لما كان عمل القران كعمل المفرد قالت ايش؟ أرجع بحج. فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطيب قلبها لأنه يعلم عليه الصلاة والسلام أنها هي رجعت بحج يعني بعمل الحج فقط يعلم هذا لكن لما طلبت منه ذلك طيب قلبها عليه الصلاة والسلام وقال لأخيها عبد الرحمان : اخرج بها إلى التنعيم فتأتي بعمرة . فخرج بها وهو معها يعمل كما تعمل يعني بمعنى الوقت والعمل لكنه لم يعتمر ليش لأن هذا ليس معروفا عندهم فنقول إذا وقع من امرأة من نسائنا مثل ما وقع لعائشة ولم تطب نفسها إلا أن تأتي بعمرة بعد الحج. نقول على العين والرأس. والله لو كانت سنة الرسول عليه الصلاة والسلام على أعيننا ورؤوسنا لبذلنا الأعين والرؤوس لذلك.
لكن هل الصحابة يترددون على التنعيم يأتون بعمرة اليوم لي وغدا لأمي وبعد غد لأبي وإن ضاق الوقت قلنا اليوم لي في الصباح و... النهار لأمي وصباح الثاني لأبي ومساء الثاني لجدي ثم تأتي العمات والخالات من قال هذا ؟ والشرع محدد مقنن.
ثم إنه ما علمنا أن أحدا من الصحابة أدى عمرة أو حجا عن أحد إلا في الفريضة لميت أو عاجز. أما التطوع واحد يرقد في بلاده على فرش نسائه وعلى متجره ويجي واحد يعتمر عنه أو يحج. وين العبادة؟ العبادة لابد أن تكون من العابد فعلا حتى يتأثر قلبه بالعبادة ويشعر بالقرب من الله عز وجل أو رح أنا بأحج عنك أو رح أنا بأعتمر عنك هل تجدون الرجل الي هناك في بلده يشعر بأنه أدى مناسك؟ يشعر بالقرب من الله؟ أبدا ولهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يجوز أن ينوب أحد عن أحد في حج التطوع وإنما ذلك في حج الفريضة أو عمرة الفريضة لمن كان ميتا أو ايش؟ عاجزا عجزا لا يرجى زواله كالكبير. وتهافت الناس على هذا غريب.
ومن العجائب يا إخواني من جهل المسلمين الذي أسأل الله أن يرفع عنهم الجهل ويوفقهم للعلم أن كثيرا من الناس يحرصون على عمرة التطوع وربما لا يصلون الصلاة إلا بعد وقتها أو لا يصلون أبدا إلا إذا جاؤوا لمكة وين الدين؟ وين الإسلام؟ وين العلم؟ أين المعرفة؟ يا أخي هذه تطوع. ربما يكون قد يكون الإنسان هناك طالب علم ينفع الناس بعلمه يعلمهم ويكون الناس في حاجة له ثم يأتي يعتمر عمرة تطوع مع أن طلب العلم وتعليم العلم أفضل من عمرة التطوع.
قال الإمام أحمد رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته. قالوا : كيف تصح النية قال : ينوي رفع الجهل عنه وعن غيره ".
فيا إخواني تعلموا حدود الله اقتدوا بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.
أنا والله لو أعلم أن في خروجي إلى التنعيم وإتياني بعمرة أن في ذلك مثوبة عند الله عز وجل أفضل من بقائي هنا لفعلت لكني أعلم أنها ليست بسنة حتى قال عطاء بن أبي رباح ، عطاء بن أبي رباح كان إماما في مكة حتى قال الخليفة في عهده لا يفتي أحد من الناس في الحج إلا عطاء لأنه عالم بالمناسك قال : " هؤلاء الذي يخرجون إلى التنعيم يأتون بعمرة لا أدري أيؤجرون أم يؤزرون ". يعني هل هم مأجورين أم مأزورين.
فالمسألة ما هي هينة يجب أن نعبد الله على بصيرة ومعرفة بهدي الرسول عليه الصلاة والسلام وأنا قد حدثتكم وحدثت غيركم كثيرا أنني رأيت رجلا يسعى بين الصفا والمروة وقد حلق نصف رأسه بالطول حلقا تاما أبيض والشعر أسود ملون فأمسكت به قلت يا أخي ويش هذا ؟ هذا قزع. والقزع منهي عنه. قال لي : المحلوق عن عمرة أمس والباقي عن عمرة اليوم. نعم.
أما الفقرة الثانية في السؤال.

Webiste