تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رابعا : وجوب الزكاة في عروض التجارة . - ابن عثيمينالشيخ : الرابع عروض التجارة عروض التجارة فما هي عروض التجارة؟ عروض التجارة ليست بالعد ولكنها بالحد انتبه عروض التجارة ليست بالعد ولكنها بالحد فما هو حده...
العالم
طريقة البحث
رابعا : وجوب الزكاة في عروض التجارة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الرابع عروض التجارة عروض التجارة فما هي عروض التجارة؟ عروض التجارة ليست بالعد ولكنها بالحد انتبه عروض التجارة ليست بالعد ولكنها بالحد فما هو حدها كل شيء يتجر به الإنسان فهو عروض تجارة كل شيء يتجر به فهو عروض تجارة فلو قدرنا أن هذا الرجل يتجر بالعقار ببيع الأراضي بيع الفلل بيع العمارات فالأراضي والفلل والعمارات تعتبر عروض تجارة، ولو قدرنا أن هذا الرجل يتجر بالسيارات يبيع ويشتري في السيارات صارت السيارات التي عنده عروض تجارة ولو فرضنا أن هذا الرجل يتجر بالأواني صارت الأواني التي عنده عروض تجارة يتجر بالأقمشة صارت الأقمشة عروض تجارة وهكذا إذا عروض التجارة ليست محدودة ولكنها معدودة صح؟
الطالب : العكس

الشيخ : العكس ليست معدودة ولكنها محدودة حدها كل ما أعد للتجارة وصار الإنسان يتجر به فهو عروض تجارة طيب هل يمكن أن يكون الذهب والفضة عروض تجارة نعم يمكن يمكن أن يكون الذهب والفضة عروض تجارة ولهذا إذا كان عند الإنسان ذهب لا يبلغ النصاب في ذاته لكنه عروض تجارة ويبلغ النصاب بقيمته وجبت فيه الزكاة أو لا؟
الطالب : وجبت

الشيخ : طيب كم ذكرنا من الأنواع أربعة ولنقتصر هذه الأربعة لأنه جاء دور الأسئلة وسيكون الكلام على هذا إن شاء الله في الدرس القادم.

Webiste