تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رابعا: عروض التجارة. - ابن عثيمينالشيخ : الرابع : عروض التجارة عروض التجارة هذا أشمل الأموال لأنه لا يختص بنوع معين من المال بل كل الأموال إذا كان الإنسان يتجر بها ففيها الزكاة فكل ما أ...
العالم
طريقة البحث
رابعا: عروض التجارة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الرابع : عروض التجارة عروض التجارة هذا أشمل الأموال لأنه لا يختص بنوع معين من المال بل كل الأموال إذا كان الإنسان يتجر بها ففيها الزكاة فكل ما أعده الإنسان للتجارة ففيه الزكاة من أي نوع .
لننظر إنسان عنده سيارات يبيع ويشتري صاحب معرض فيها زكاة أو ما فيها زكاة فيها زكاة .
إنسان عنده أراضي يبيع ويشتري فيها فيها زكاة .
إنسان عنده أواني يبيع ويشتري فيها فيها زكاة .
إنسان عنده أدوات مكتبية فيها زكاة .
إنسان عنده ثياب ـ لا تتكلم إنسان ـ عنده ثياب يبيع ويشتري فيها يتكسب فيها زكاة. المهم كل شيء أعده الإنسان للتجارة ففيه ؟ ففيه الزكاة .
طيب إنسان اشترى أرضا ليبني عليها سكنا وبقيت سنوات ما تيسر له أن يبني فلما رأى أنه لم يتيسر له نوى أن يبيعها فيها الزكاة أو لا ؟ ليس فيها زكاة حتى لو أعطاها صاحب المكتب صاحب المكتب ليس فيها زكاة، لأن هذا إنما أراد بيعها للتخلي عنها وليس للتجارة وهذه مسألة تشكل على كثير من الناس لكن هذا الجواب .
إنسان يشتري أرضا ليبني عليها بيتا ثم لا يتيسر له أن يبني فيعرضها للبيع هذه ليس فيها زكاة ولو بقيت سنوات لأنك لو سألته لماذا بعت ؟ لماذا تريد أن تبيعها ؟ هل يقول لأتجر بها أو يقول لأتخلى عنها ؟ أجيبوا يا جماعة ليتخلى عنها هو ما يريد التجارة وليس من ذوي التجارة في العقارات لكنه يريد أن يتخلى عنها نقول هذه ليس فيها زكاة ولو بقيت سنوات .
إذا أعطوني الضابط في عروض التجارة ؟ ما هو الضابط ؟ الأخ المحرم ما هو الضابط في عروض التجارة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هاه ما عندك خبر استرح اللي جنبه ؟ نعم
الطالب : ... .

الشيخ : نعم، كل شيء ينوي به التجارة تمام استرح السيارات طيب السيارات في عروض التجارة فيها زكاة ؟ طيب فيها زكاة الثياب إنسان عنده ثياب يبيع ويشتري فيها زكاة ؟ الأواني ؟ طيب المواشي إنسان عنده خمسة أبعرة يتجر بالإبل يبيع ويشتري بها للتجارة فيها زكاة ؟ نعم فيها زكاة طيب عنده بعير واحد يشتري ويبيع بالإبل وعنده بعير واحد فيه الزكاة ؟ قم
الطالب : ... .

الشيخ : هل تدخل في الضابط أو لا تدخل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : تدخل في الضابط بارك الله فيك .
ولهذا انظر يا أخي إنسان عنده أربع من الإبل أربع من الإبل معدها للتنمية هذه ما فيها زكاة حتى ولو كانت سائمة لأنها أقل من النصاب إذ أن أقل نصاب الإبل خمسة .
طيب إنسان عنده بعيران اثنان لكنه رجل يتجر يبيع ويشتري في الإبل فيه زكاة ولا ما فيه زكاة ؟ عليه زكاة تبين الآن أن عروض التجارة هي أشمل أنواع الأموال الزكوية لأنها لا تتصل بمال معين بل فيها ضابط لا تعيين بل ضابط، الضابط إيش الضابط ؟ الضابط : كل ما أعده للتجارة فهو عروض تجارة تجب فيه الزكاة تمام طيب باقي والله في بحث الزكاة أشياء مهمة هل نستمر ولا نتفرغ للإجابة على الأسئلة ؟
طبعا اللي ما عنده سؤال بيقول استمر واللي مقدم سؤال يبي يقول ابدأ لكن وسط طيب .

Webiste