معنى قوله تعالى:" فطلقوهن" وبيان حكم الطلاق. وذكر تهاون الناس فيه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وقوله: إذا طلقتم النساء فطلقوهن لم يبين الله سبحانه وتعالى في هذه الآية حكم الطلاق هل الطلاق جائز هل هو ممنوع؟ هل هو واجب؟ هل هو مستحب؟ نقول في الجواب على هذه التساؤلات الأصل في الطلاق أنه مكروه وذلك لأنه تنفصم به عرى الصلة بين المرأة وزوجها وربما تنفصم الصلة من أجل هذا الطلاق بين الرجل وأهل زوجته وأيضاً فإن الطلاق تفوت به المصالح العظيمة المترتبة على النكاح ولهذا نقول إن الأصل فيه الكراهة لكن إذا احتيج إليه إذا احتيج إليه لسوء عشرة المرأة أو لسوء عشرة الزوج أو لأي سبب من الأسباب فحينئذٍ يكون جائزاً وجوازه من رحمة الله سبحانه وتعالى بعباده لأن الإنسان قد يحتاج إليه قد تكون المرأة سيئة العشرة قد تكون المرأة لا تتلائم مع أهله قد يكون الرجل أو قد يمرض الرجل حتى لا يستطيع الوفاء بحق الزوجية فأسباب الطلاق كثيرة فإذا وجد السبب صار حلالاً وليعلم أنه من المؤسف جداً أن كثيراً من الناس اليوم صار يتهاون بالطلاق فيطلق زوجته على أدنى سبب وأن كثيراً من الناس صار يتلاعب بالطلاق فيحلف به دائماً ولأدنى سبب، يقول مثلاً لزوجته: إن فعلت كذا فأنت طالق ويقول إن فعلت يعني نفسه كذا فزوجتي طالق وما أشبه ذلك من الكلمات ولاسيما في البادية فإن كثيراً منهم من البادية إذا نزل به الضيف وأراد أن يكرمه بالضيافة بذبح شاة أو نحوها له قال علي الطلاق ألا تذبح فيقول الثاني علي الطلاق أن أذبح وحينئذٍ يقع التصادم فالذي أنصح به إخواننا ألا يتهاونوا في مسألة الطلاق وأن يعتبروا الطلاق أمرا صعباً لأننا مثلاً
الفتاوى المشابهة
- حكم من يكثر الحلف بالطلاق، وهل يقع طلاقه؟ - ابن باز
- الحلف بالطلاق. - ابن عثيمين
- إذا طلقت المرأة زوجها هل ينفذ الطلاق - اللجنة الدائمة
- حكم قول علي الطلاق - ابن باز
- ثانيا : ذكر العدة في الطلاق . - ابن عثيمين
- حكم قول الرجل علي الطلاق - ابن باز
- بيان تساهل الناس في أمر الطلاق . - ابن عثيمين
- حكم طلاق الغضبان وحكم الطلاق البدعي - ابن باز
- مسألة التهاون والتلاعب بالطلاق - ابن عثيمين
- حكم الطلاق . - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" فطلقوهن" وبيان حكم الطلاق.... - ابن عثيمين