تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أنا تاجر أملك رأس مال خاص بي و ع... - ابن عثيمينالسائل : أنا تاجر أملك رأس مال خاص بي و عندي دين بضاعة من المؤسسات أقوم بتقدير جميع ما أملك زائد الدين الذي عندي للمؤسسات وأزكي عليها جميعا في نهاية الع...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أنا تاجر أملك رأس مال خاص بي و عندي دين بضاعة من المؤسسات أقوم بتقدير كل ما أملك زائد عن الدين الذي عندي بالمؤسسات و أزكي عنها جميعا في نهاية العام , فقال لي البعض اخصم الدين الذي عنك للناس و زكي رأس مالك الصافي لأن الناس سوف يقومون بزكاة مالهم الذي عندك ، لذا أرجوك يا فضيلة الشيخ حسم هذا الموضوع ؟ .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا تاجر أملك رأس مال خاص بي و عندي دين بضاعة من المؤسسات أقوم بتقدير جميع ما أملك زائد الدين الذي عندي للمؤسسات وأزكي عليها جميعا في نهاية العام. فقال لي البعض اخصم الدين الذي عندك للناس و زكي رأس مالك الصافي لأن الناس سوف يقومون بزكاة مالهم الذي عندك. لذا أرجوك يا فضيلة الشيخ حسم هذا الموضوع؟

الشيخ : هذا الموضوع لا يمكن حسمه في الواقع، لأن العلماء مختلفون في هذه المسألة :
يعني إذا كان عند الإنسان مال يتجر به وعليه دين يقابل هذا المال : فهل يخصم الدين من المال الذي عنده أو لا يخصمه؟ في هذا للعلماء أقوال ثلاثة، والذي يظهر لي أن الواجب زكاة المال الذي بيده، بدون أن يخصم منه الدين. فإذا قدر أن رجلاً عنده مال يساوي مائة ألف، وعليه دين يبلغ خمسين ألفاً. فكم يزكي؟ على القول الذي اخترناه مائة ألف، ولا يخصم منها الدين الذي كان عليه. وعلى القول الثاني: يزكي خمسين ألفاً، ويخصم مقدار الدين الذي عليه. فيه قول آخر.

Webiste