تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : لي والد كبير في السن ومقعد ولا ي... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : لي والد كبير في السن ومقعد ولا يستطيع أن يتطهر ولا يستطيع الصلاة واقفا علما أنه لا يتنزه من البول ولو أمليت عليه الصلاة فإنه...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : لي والد كبير في السن ومقعد ولا يستطيع أن يتطهر ولا يستطيع الصلاة واقفا علما أنه لا يتنزه من البول ولو أمليت عليه الصلاة فإنه يتكلم أحيانا وكذلك الصوم يريد الصيام ولكنه يشق عليه وينسى فيطلب الماء فأعطيه فهل علي إثم في ذلك أفتني ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : لي والد كبير في السن ومقعد ولا يستطيع أن يتطهر ولا يستطيع الصلاة واقفا علما أنه لا يتنزه من البول ولو أمليت عليه الصلاة فإنه يتكلم أحيانا وكذلك الصوم يريد الصيام ولكنه يشق عليه وينسى فيطلب الماء فأعطيه فهل علي إثم في ذلك أفتني أثابك الله؟.

الشيخ : أما بالنسبة للصوم فإذا كان يشق عليه فلا يحل له أن يلزمه به لأنه إذا كان يشق عليه وهو في حال الكبر فإنه يطعم عنه عن كل يوم مسكين ولا يجبر عليه وأما ما يتعلق بالصلاة والوضوء فإن لدينا آية من كتاب الله عز وجل يقول الله فيها : فاتقوا الله ما استطعتم ويقول : لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فما وسعه فليفعله وما عجز عنه فليتركه فيصلي قاعدا إذا كان لا يستطيع القيام وإن كان لا يستطيع القعود صلى مضطجعا على جنبه وحرك رأسه في الركوع والسجود وإذا كان لا يستطيع الوضوء فإنه يتيمم وإن لم يستطع التيمم بنفسه فإنه يمم يأتي مثلا وليه ويضرب بيده التراب ويمسح بهما وجه هذا المريض وكفيه نعم.

Webiste