تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : البعض لا ينوي الوتر إلا بعد قراء... - ابن عثيمينالسائل : البعض لا ينوي الوتر إلا بعد قراءة الإمام لسورة سبح فما الذي يترتب على ذلك خصوصا إذا لم يسلم الإمام إلا في آخر الوتر يعني من ثلاث وما الطريق لتص...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : البعض لا ينوي الوتر إلا بعد قراءة الإمام لسورة سبح فما الذي يترتب على ذلك خصوصا إذا لم يسلم الإمام إلا في آخر الوتر من ثلاث وما الطريق لتصفيف وتر المأموم فأكثر العامة يجهل ذلك ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : البعض لا ينوي الوتر إلا بعد قراءة الإمام لسورة سبح فما الذي يترتب على ذلك خصوصا إذا لم يسلم الإمام إلا في آخر الوتر يعني من ثلاث وما الطريق لتصفيف وتر المأموم فأكثر العامة يجهل ذلك ؟.

الشيخ : الطريق إلى هذا أنني أحث إخواني طلبة العلم أن يقولوا للعامة إن الشفع الذي يسمونه شفعا هو جزء من الوتر ولهذا قال العلماء الإيتار بثلاث له صورتان
الصورة الأولى أن يسلم من ركعتين ويأتي بالثالثة
والصورة الثانية أن يسرد الثلاث كلها جميعا
وعلى هذا فأنت أيها المأموم من حين ما يكمل الإمام ثمان ركعات ويكبر للتاسعة تنوي الوتر لا تنوي الشفع الذي يكون مقتطعا من الوتر انو الوتر من أول ما يكبر وأما من كبر مع الإمام على أنه تراويح ثم لما قرأ سبح نوى الوتر فإن هذه النية لا تنفعه لأن " الشيء المعين من العبادات لا بد أن ينوى من أوله " إي نعم المهم أني أريد من طلبة العلم أن ينبهوا العامة على أن الثلاث سواء قرنت أو فصلت كلها وتر فينوي الإنسان الوتر من الأول إي نعم ومن العجب أنني سئلت عن إمام لما صلى الثمان ركعات وقام إلى التاسعة سلم قالوا له كيف هذا؟ سبحان الله ترى ما صليت إلا واحدة ولا نوى أنها وتر قال انووا أنها وتر الآن متى ؟ بعد ما سلم هذا ما يصح ولا يستقيم قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات وهذا ما نوى لكن بعض الناس الله يهديه يفتي بغير علم نعم.

Webiste