تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يشترط لهذه المفطرات الحسية لكونها مفطرة ثلاث... - ابن عثيمينالشيخ : هذه المفطّرات يشترط لكونها مفطّرا ثلاثة شروط يعني لا تفطر الصائم إلا بثلاثة شروط، من الذي ما أخذ؟ تفضّل.الطالب : ...الشيخ : طيب، يقول يشترط العل...
العالم
طريقة البحث
يشترط لهذه المفطرات الحسية لكونها مفطرة ثلاثة شروط : العلم ـ الذكر ـ الإختيار مع الدليل والأمثلة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذه المفطّرات يشترط لكونها مفطّرا ثلاثة شروط يعني لا تفطر الصائم إلا بثلاثة شروط، من الذي ما أخذ؟ تفضّل.
الطالب : ...

الشيخ : طيب، يقول يشترط العلم والذكر والإختيار، العلم ضدّه الجهل والذكر؟
الطالب : السهو.

الشيخ : والاختيار؟
الطالب : الإكراه.

الشيخ : عدم الاختيار، سواء بإكراه أو بغير إكراه، عدم الاختيار، طيب ما تقول في رجل أكل وشرب ثم تبين أن الصبح قد طلع قبل أن يأكل ويشرب يعني قد طلع الصبح قبل أن يأكل ويشرب فهل صومه صحيح أو غير صحيح؟
الطالب : صومه صحيح

الشيخ : ليش؟
الطالب : لأنه ما علم

الشيخ : نعم صحيح، صومه صحيح لأنه لم يعلم، علل قال لأنه لم يعلم، لكن الدليل، الدليل بعدين، طيب الذكر ضدّه؟
الطالب : النسيان

الشيخ : طيب لو أكل أو شرب ناسياً؟
الطالب : ...

الشيخ : ولا عليه؟
الطالب : يتم صومه

الشيخ : ولا عليه، تمام، صح، استرح، الاختيار ضدّه عدم الاختيار سواء بإكراه أو بغير إكراه، رجل يريد أن يتمضمض فتمضمض فنزل شيء من الماء إلى بطنه من المضمضة؟
الطالب : لا شيء عليه.

الشيخ : لا شيء عليه، لماذا؟
الطالب : لأنه ليس بإرادته.

الشيخ : نعم غير مختار، تمام هو ما تمضمض لأجل أن ينزل الماء إلى بطنه لكن نزل بغير اختياره ليس عليه شيء، ومثل ذلك لو أن الرجل جامع زوجته مكرهاً إياها على ذلك فليس عليها شيء لأن ذلك بغير اختيارها، طيب رجل سمع أذاناً فأكل أو شرب ثم قال المؤذن إن الساعة قد غرته ظنها ست ونصف وهي ستّ فما تقول؟
الطالب : ...

الشيخ : صومه صحيح؟
الطالب : الإثم على المؤذن

الشيخ : لا المؤذن مغرور مسكين، المؤذن مجتهد ما فيه إثم، توافقون على أن الصوم صحيح؟
الطالب : نعم

الشيخ : لكن تبين أنه في النهار.
الطالب : لم يدري

الشيخ : نقول لابد من العلم وهذا ليس بعالم أفطر على المؤذن والمؤذن قد غرته الساعة، بقي علينا الأخ طلب الدليل وطلب الدليل لغير التعنّت طيب وأنا أحث خصوصاً طلبة العلم وإلا عاد العامي مشكل العامي لو تأتيه بكل آية تقول هذا الدليل قال والله نبي دليلاً ثانياً، لكن طالب العلم ينبغي له أن يسأل عن الدليل لأجل أن يكون على بصيرة وطلب الدليل لغير الإعنات يعني ما قصده يعنت المفتي هذا طيب ونحن نحث عليه أما الذي قصده الإشقاق والإعنات فلكل امرئ ما نوى الدليل على أن الجاهل لا يفطر بما حصل من المفطرات قول الله تعالى: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا فقال الله : قد فعلت والجهل من الخطأ وقوله تعالى: وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمّدت قلوبكم وهذا لم يتعمّد تعمّد الفعل ولم يتعمد الإفساد وما ثبت في صحيح البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: أفطرنا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم طلعت الشمس ولم نؤمر بالقضاء وهذا نص صريح في عين المسألة
طيب النسيان الدليل قوله تعالى: ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا وما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من نسي وهو صائم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه عدم الاختيار الدليل فيه قوله تعالى: من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله فعفى عن الكفر بالإكراه والكفر أعظم الذنوب فإذا كان معفواً عن الكفر وهو أعظم الذنوب بالإكراه فما دونه من باب أولى ثم فيه الحديث المشهور: إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه طيب بارك الله فيكم ، إذن الحمد لله نحن مطمئنون في بقاء الدروس السابقة في أذهانكم.

Webiste