القراءة من قول الناظم:والخامس التركيب من ذات من..إلى قوله..قدروا عليه ولو أتى الثقلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في أحكام هذا التركيب "
الشيخ : نعم
القارئ : " فصل في أحكام هذه التراكيب الستة "
الشيخ : أظن باقي علينا
الطالب : باقي الشرح
الطالب : هذا وكم
الشيخ : ها
الطالب : هذا وكم خبط
الشيخ : الخامس أخذنا
الطالب : والسادس
الشيخ : والسادس أخذناه
الطالب : من قال شيئاً
الشيخ : توقفنا على : " من قال شيئا غير ذا كان الذي *** قد قاله ضربا من الفعلان "
طيب يقول المؤلف رحمه الله تعالى " هذا " وأظن ما قرأناه قرأته أنت ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : والخامس التركيب ... .
الشيخ : ما قرأه هو؟ ايه
الطالب : ...
الشيخ : نعم
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" والخامس التركيب من ذات من الـ *** أوصاف هذا باصطلاح ثان
سموه تركيبا وذلك وضعُهم *** ما ذاك في عرف ولا قرآن
لسنا نقر بلفظةٍ موضوعة *** في الاصطلاح لشيعة اليونان
أو من تلقى عنهم من فِرقة *** جهمية ليست بذي عرفان
من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليـا ويترك مقتضى القرآن"
الشيخ : النسخة اللي عندنا " لسنا نُقر بلفظة موضوعة *** " ولكن يقول الشارح ... : الصواب " لسنا نُفِر " بدليل قوله: " من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليا " يعني لسنا نفر من وصفه من أجل لفظة موضوعة باصطلاحٍ ليس معروفا في اللغة العربية ولا في لغة القرآن وعلى هذا فيكون يكتب بدل نُقر لعله نَفر ها نفر بدليل قوله : " من وصفِه سبحانه " أي نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : يقول البيت : " لسنا نفر بلفظة موضوعة *** " أي بسبب لفظة موضوعة بالاصطلاح من وصفه سبحانه نعم اقرأ الأبيات مرة ثانية " لسنا نَفر"
القارئ : " لسنا نَفِر بلفظة موضوعة *** في الاصطلاح لشيعة اليونان
أو من تلقى عنهم من فرقة *** جهمية ليست بذي عرفان
من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليـا ويترك مقتضى القرآن "
الشيخ : ونترك
القارئ : " من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليـا ونترك مقتضى القرآن
والعقل والفطرات أيضاً كلُّها *** قبل الفساد ومقتضى البرهان "
" سموه ما شئتم "
الشيخ : الصواب والعقلِ ، مقتضى القرآن ومقتضى العقلِ " والفطرات أيضا كلها *** قبل الفساد ومقتضى البرهان "
القارئ : " والعقلِ والفطرات أيضا كلها *** قبل الفسادِ ومقتضى البرهان
سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ *** ـأسماء بالألقاب ذات الشان
هل من دليل يقتضي إبطال ذا التـ *** ـركـيب من عقل ومن فرقان
والله لو نشرت شيوخكم لما *** قدروا عليه لو أتى الثقلان "
الشيخ : ولو
القارئ : " والله لو نشرت شيوخكم لما *** قدروا عليه ولو أتى الثقلان "
" فصل في أحكام هذا التركيب "
الشيخ : نعم
القارئ : " فصل في أحكام هذه التراكيب الستة "
الشيخ : أظن باقي علينا
الطالب : باقي الشرح
الطالب : هذا وكم
الشيخ : ها
الطالب : هذا وكم خبط
الشيخ : الخامس أخذنا
الطالب : والسادس
الشيخ : والسادس أخذناه
الطالب : من قال شيئاً
الشيخ : توقفنا على : " من قال شيئا غير ذا كان الذي *** قد قاله ضربا من الفعلان "
طيب يقول المؤلف رحمه الله تعالى " هذا " وأظن ما قرأناه قرأته أنت ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : والخامس التركيب ... .
الشيخ : ما قرأه هو؟ ايه
الطالب : ...
الشيخ : نعم
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" والخامس التركيب من ذات من الـ *** أوصاف هذا باصطلاح ثان
سموه تركيبا وذلك وضعُهم *** ما ذاك في عرف ولا قرآن
لسنا نقر بلفظةٍ موضوعة *** في الاصطلاح لشيعة اليونان
أو من تلقى عنهم من فِرقة *** جهمية ليست بذي عرفان
من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليـا ويترك مقتضى القرآن"
الشيخ : النسخة اللي عندنا " لسنا نُقر بلفظة موضوعة *** " ولكن يقول الشارح ... : الصواب " لسنا نُفِر " بدليل قوله: " من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليا " يعني لسنا نفر من وصفه من أجل لفظة موضوعة باصطلاحٍ ليس معروفا في اللغة العربية ولا في لغة القرآن وعلى هذا فيكون يكتب بدل نُقر لعله نَفر ها نفر بدليل قوله : " من وصفِه سبحانه " أي نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : يقول البيت : " لسنا نفر بلفظة موضوعة *** " أي بسبب لفظة موضوعة بالاصطلاح من وصفه سبحانه نعم اقرأ الأبيات مرة ثانية " لسنا نَفر"
القارئ : " لسنا نَفِر بلفظة موضوعة *** في الاصطلاح لشيعة اليونان
أو من تلقى عنهم من فرقة *** جهمية ليست بذي عرفان
من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليـا ويترك مقتضى القرآن "
الشيخ : ونترك
القارئ : " من وصفه سبحانه بصفاته الـ *** ـعليـا ونترك مقتضى القرآن
والعقل والفطرات أيضاً كلُّها *** قبل الفساد ومقتضى البرهان "
" سموه ما شئتم "
الشيخ : الصواب والعقلِ ، مقتضى القرآن ومقتضى العقلِ " والفطرات أيضا كلها *** قبل الفساد ومقتضى البرهان "
القارئ : " والعقلِ والفطرات أيضا كلها *** قبل الفسادِ ومقتضى البرهان
سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ *** ـأسماء بالألقاب ذات الشان
هل من دليل يقتضي إبطال ذا التـ *** ـركـيب من عقل ومن فرقان
والله لو نشرت شيوخكم لما *** قدروا عليه لو أتى الثقلان "
الشيخ : ولو
القارئ : " والله لو نشرت شيوخكم لما *** قدروا عليه ولو أتى الثقلان "
الفتاوى المشابهة
- خلاصة الكلام على التركيب الرابع - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والسادس التركيب من ما... - ابن عثيمين
- استفصال عن قول أهل الكلام أن إثبات الصفات هو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أنتم جعلتم وصفه سبحانه*** ب... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قولهم يلزم من إثبات الصفات التركيب - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: قلتم نفينا وصفه وعلوه*** من... - ابن عثيمين
- سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ*** أسـماء بال... - ابن عثيمين
- (بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذا... - ابن عثيمين
- بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذات... - ابن عثيمين
- (رد ابن القيم على من قال بهذا التركيب) لسنا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:والخامس التركيب من ذات... - ابن عثيمين