تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الشرع فيمن يحلف بالله دون أن ينفذ الأ... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ فيمن يحلف بالله دون أن ينفّذ الأمر الذي حلف من أجله وحكم من يستغفر الله بنفس اللحظة التي حلف بها؟الشيخ : إذا ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الشرع فيمن يحلف بالله دون أن ينفذ الأمر الذي حلف من أجله ؟ وما حكم من يستغفر الله في نفس اللحظة التي حلف بها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم فضيلة الشيخ فيمن يحلف بالله دون أن ينفّذ الأمر الذي حلف من أجله وحكم من يستغفر الله بنفس اللحظة التي حلف بها؟

الشيخ : إذا حلف الإنسان على شيء أن يفعله ولم يفعله فعليه الكفارة لقوله تعالى { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ } فإذا حلف على شيء وقال: والله لأفعلن كذا ولم يفعله فعليه هذه الكفارة إما أن يُعتق رقبة أو يُطعم عشرة مساكين من أوْسط ما يُطعم أهله أو يكسوهم فإن لم يجد فعليه أن يصوم ثلاثة أيام متتابعة ولا ينفعه إذا قال " أستغفر الله " بعد اليمين وإنما الذي ينفعه أن يقول " إن شاء الله " فإذا حلف على شيء وقال: إن شاء الله ولم يوفي بيمينه فلا شيء عليه فإذا قال: والله لأفعلن كذا إن شاء الله ولم يفعل فليس عليه كفارة هكذا جاءت به السنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. السؤال الثاني في رسالة المستمعة ن م من الأردن تقول.

Webiste