(تتمة الرد على من أنكر صفات الله بشبهة لزوم التركيب)
فإذا نفيتم ذا وقلتم أنه*** ملزوم تركيب فمن يلحاني إن قلت لا عقل ولا سمع لكم*** وصرخت فيما بينكم بأذان
هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ***ـمنفي هذا بين البطلان
فالشيء ليس لنفسه ينفي لدى*** عقل سليم يا ذوي العرفان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا نفيتم ذا وقلتم إنه *** ملزوم تركيبٍ فمن يلحاني
إن قلتُ لا عقل ولا سمع لكم *** وصرخت فيما بينكم بأذان
هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ *** ـمنفي هذا بيِّن البطلان
فالشيء ليس لنفسه ينفي لدى *** عقل سليم يا ذوي العرفان "
نعم فإذا نفيتم هذا وقلتم إنه ملزوم تركيب المراد بهذا يعني هذا الإثبات وهو إثبات الصفات وقلتم إنه ملزوم التركيب " فمن يلحاني " يعني الآن من يلومني إن قلت إنه ليس عندكم عقل ولا سمع وصرخت فيما بينكم بأذان يعني بإعلام بأنكم ليس عندكم سمعٌ ولا عقل
" هل يجعل الملزوم عينَ اللازم ؟*** " الجواب لا وهم جعلوا الملزوم عين اللازم قالوا إثبات الصفات تركيب وهو يستلزم التركيب سبحان الله كيف تقولون تركيب يستلزم التركيب وكل العقلاء يقولون إن اللازم غير الملزوم أما أن تجعل اللازم هو عين الملزوم وتقول إثبات الصفات تركيب وهو مُستلزم للتركيب فهذا باطل
" هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ *** ـمنفي هذا بيّن البطلان "
" فالشيء ليس لنفسه ينفي *** " يعني ليس ينفي نفسه " لدى *** عقل سليم يا ذوي العرفان "
وفي قوله : " يا ذوي العرفان " تهكُم بهؤلاء الذين يدعون أنهم أصحاب المعرفة فيقول أين معرفتكم كيف تجعلون اللازم عين الملزوم وهذا مخالف لما عليه العقلاء كلهم نعم
إن قلتُ لا عقل ولا سمع لكم *** وصرخت فيما بينكم بأذان
هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ *** ـمنفي هذا بيِّن البطلان
فالشيء ليس لنفسه ينفي لدى *** عقل سليم يا ذوي العرفان "
نعم فإذا نفيتم هذا وقلتم إنه ملزوم تركيب المراد بهذا يعني هذا الإثبات وهو إثبات الصفات وقلتم إنه ملزوم التركيب " فمن يلحاني " يعني الآن من يلومني إن قلت إنه ليس عندكم عقل ولا سمع وصرخت فيما بينكم بأذان يعني بإعلام بأنكم ليس عندكم سمعٌ ولا عقل
" هل يجعل الملزوم عينَ اللازم ؟*** " الجواب لا وهم جعلوا الملزوم عين اللازم قالوا إثبات الصفات تركيب وهو يستلزم التركيب سبحان الله كيف تقولون تركيب يستلزم التركيب وكل العقلاء يقولون إن اللازم غير الملزوم أما أن تجعل اللازم هو عين الملزوم وتقول إثبات الصفات تركيب وهو مُستلزم للتركيب فهذا باطل
" هل يجعل الملزوم عين اللازم الـ *** ـمنفي هذا بيّن البطلان "
" فالشيء ليس لنفسه ينفي *** " يعني ليس ينفي نفسه " لدى *** عقل سليم يا ذوي العرفان "
وفي قوله : " يا ذوي العرفان " تهكُم بهؤلاء الذين يدعون أنهم أصحاب المعرفة فيقول أين معرفتكم كيف تجعلون اللازم عين الملزوم وهذا مخالف لما عليه العقلاء كلهم نعم
الفتاوى المشابهة
- (بيان النوع الثاني من التركيب) هذا وثانيها ف... - ابن عثيمين
- (بيان تسمية التركيب الأول وتنويه الله من الت... - ابن عثيمين
- ولوازم المعنى تراد بذكره*** من عارف بلزومها... - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام على التركيب الرابع - ابن عثيمين
- بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذات... - ابن عثيمين
- (بيان النوع الخامس من التركيب وهو تركيب الذا... - ابن عثيمين
- استفصال عن قول أهل الكلام أن إثبات الصفات هو... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قولهم يلزم من إثبات الصفات التركيب - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: قلتم نفينا وصفه وعلوه*** من... - ابن عثيمين
- سؤال هل قول ابن القيم عن أهل الكلام أنهم يقو... - ابن عثيمين
- (تتمة الرد على من أنكر صفات الله بشبهة لزوم... - ابن عثيمين