(الكلام على صفتي السمع والبصرلله)
والسمع منه واسع والأصوات لا*** يخفى عليه بعيدها والداني
وهو البصير يرى دبيب النملة السـ***ـوداء تحت الصخرة والصوان
ويرى مجاري القوت في أعضائها*** ويرى نياط عروقها بعيان
ويرى خيانات العيون بلحظها*** ويرى كذاك تقلب الأجفان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله : " والسمع منه واسع والأصوات *** " يعني شامل لها " لا *** يخفى عليه بعيدها والداني "
" وهو البصير يرى دبيب النملة السـ *** ـوداء تحت الصخر والصوان "
دبيب النملة السودا في الليلة الظلمة تحت الصخرة يراه عز وجل
وهذا من أخفى ما يكون ومع ذلك فلا يعزب عنه سبحانه وتعالى
" ويرى مجاري القوت في أعضائها *** ويرى بياض " ها " *** نياط عروقها بعيان "
" ويرى مجاري القوت في أعضائها *** ويرى نياط عروقها بعيان
ويرى خيانات العيون بلحظها *** ويرى كذاك تقلب الأجفان "
فلا يخفى عليه شيء وهذه الأبيات أخذها المؤلف من قول الشاعر:
" يا من يرى مد البعوضِ جناحه *** في ظلمةِ الليل البهيم الأليل
ويرى نياط عروقها قي نحرها *** والمخَّ في تلك العظام النحل
امنن علي بتوبة تمحو بها *** ما كان مني في الزمان الأول "
نعم
الطالب : في شيخ نسخة ببياض
الشيخ : بياض عندنا بياض لكن النياط أحسن نعم
" وهو البصير يرى دبيب النملة السـ *** ـوداء تحت الصخر والصوان "
دبيب النملة السودا في الليلة الظلمة تحت الصخرة يراه عز وجل
وهذا من أخفى ما يكون ومع ذلك فلا يعزب عنه سبحانه وتعالى
" ويرى مجاري القوت في أعضائها *** ويرى بياض " ها " *** نياط عروقها بعيان "
" ويرى مجاري القوت في أعضائها *** ويرى نياط عروقها بعيان
ويرى خيانات العيون بلحظها *** ويرى كذاك تقلب الأجفان "
فلا يخفى عليه شيء وهذه الأبيات أخذها المؤلف من قول الشاعر:
" يا من يرى مد البعوضِ جناحه *** في ظلمةِ الليل البهيم الأليل
ويرى نياط عروقها قي نحرها *** والمخَّ في تلك العظام النحل
امنن علي بتوبة تمحو بها *** ما كان مني في الزمان الأول "
نعم
الطالب : في شيخ نسخة ببياض
الشيخ : بياض عندنا بياض لكن النياط أحسن نعم
الفتاوى المشابهة
- هل معنى قول ابن مالك رحمه الله " قد يرى " أي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله ( الذي يراك حين تقوم وت... - ابن عثيمين
- البخاري هل يراها سنة ؟ - ابن عثيمين
- فائدة : حقيقة الصخرة التي تحت قبة الصخرة في القدس - الالباني
- الصلاة في مسجد تمر من تحته المجاري - اللجنة الدائمة
- سؤال: هل يرى الله في الدنيا ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «الشرك في هذه الأمة أخفى من دبيب ا... - ابن باز
- شرح قول المصنف : قال ابن عباس في الآية : ( ا... - ابن عثيمين
- (الكلام على اسم الله السميع والبصير وبيان مع... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وهو السميع يسمع ويرى... - ابن عثيمين
- (الكلام على صفتي السمع والبصرلله) والسمع منه... - ابن عثيمين