تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ولذاك قد غلط المقسم حين ظـن*** صفاته نوعان م... - ابن عثيمينالشيخ : " ولذاك قد غلِط المقسم حين ظـن *** صفاته نوعان مختلفان " المقسم يريد بذلك الأشاعرة قسموا الصفات إلى نوعين صفات ذات وتسمى عندهم صفات المعاني وهي ...
العالم
طريقة البحث
ولذاك قد غلط المقسم حين ظـن*** صفاته نوعان مختلفان (يريد بالمقسم الأشاعرة إلى صفات معنى وصفات فعل وبيان الصفات السبع عند الأشاعرة ويثبتون الصفات المعنوية وينكرون الفعلية)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولذاك قد غلِط المقسم حين ظـن *** صفاته نوعان مختلفان "
المقسم يريد بذلك الأشاعرة قسموا الصفات إلى نوعين صفات ذات وتسمى عندهم صفات المعاني وهي السبع التي أثبتوها وزعموا أن العقل دل عليها ويعدها لنا ياسر
الطالب : السبع " له الحياة والكلام والبصر *** سمع إرادة علم واقتدر " سبع

الشيخ : ما هي
الطالب : الحياة والكلام والسمع والبصر والسمع والأرادة

الشيخ : قلت قلت والسمع والبصر
الطالب : والإرادة

الشيخ : والسمع والبصر
الطالب : له الحياة والكلام ..

الشيخ : لا ليس بصحيح ..
الطالب : لا الحياة

الشيخ : الحياة
الطالب : والسمع والبصر والإرادة

الشيخ : بقي واحدة
الطالب : العلم

الشيخ : نعم هذه الصفات المعنوية عندهم صفات قائمة بالله عز وجل بذات الله أما صفات الأفعال فيقولون إنها غير قائمة بالله سواء كانت يعني متعدية أو لازمة هي غير قائمة بالله انتبهوا صفات الأفعال عندهم ليست قائمة بالله ليش؟ قالوا لأن الأفعال حادثة والحوادث لا تقوم إلا بحادث فوجب نفيها عنه ولهذا أنكروا نزول الله للسماء الدنيا ليش؟
الطالب : ...

الشيخ : ها لأنه فعل والفعل عندهم حادث والحادث لا يقوم إلا بحادث فأنكروه كذلك أيضاً الأفعال المتعدية للغير أنكروها خلقه ورزقه وإحياؤه وإماتة كل هذه عند الأشاعرة منكَرة يعني ينكرون أن تقوم بالله فالإحياء عندهم ليست صفة متعلقة بالذات ولا يمكن أن تكون متعلقة بالذات لماذا؟
الطالب : لأنها حادثة

الشيخ : لأنها حادثة هذا يُحيى اليوم مثلا والثاني يمات اليوم فهي صفات حادثة لا يمكن أن تكون متعلقة بذات الخالق عز وجل إذ لو كانت متعلقة به لكان على زعمهم
الطالب : حادثاً

الشيخ : حادثاً وهذا محال طيب إذن عند الأشاعرة الصفات معنوية وفعلية المعنوية يثبتونها الفعلية

الشيخ : يلا
الطالب : ينكرونها

الشيخ : ينكرونها ليش ؟
الطالب : لأنها حادثة

الشيخ : لأنها حادثة والحادث لا يقوم إلا بحادث إذن لا تنسب إلى الله نسبة ذات طيب قالوا لهم هناك صفات أفعال متعلقة بذات الله مثل النزول والاستواء على العرش والمجي يوم القيامة قالوا هذه لا نثبتها لا نثبت الاستواء على العرش ولا النزول إلى السماء الدنيا ولا الإتيان يوم القيامة عرفتم؟ يا جماعة طيب المؤلف رد عليهم قال:
" ولذاك قد غلط المقسم حين ظـن *** صفاتِه نوعان مختلفان "
"نوعان " وش إعرابها؟
الطالب : نوعين

الشيخ : وش إعرابها؟ عندكم نسخة
"نوعين مختلفان "
هذي أشكل علينا أشكل من النسخة اللي عندي، هذي على لغة من يلزم مثنى الألف مطلقاً فيه لغة للعرب يقولون إن المثنى بالألف دائماً فما أولى الذين يلحنون بهذه اللغة كل ما لحنت وجعلت المثنى بالألف وهو منصوب كله ها الاعتذار بأن هذه لغة المؤلف رحمه الله كان ربما يعني نقول ليس لك حق أن تذهب إلى لغة غير مشهورة أو غير لغة قريش لكن ألزمه أيش؟
الطالب : الوزن

الشيخ : قافية القصيدة أن يأتي بالألف فقال
" نوعان مختلفان "طيب

Webiste