سميتموه قواطعا عقلية*** تنفي الظواهر حاملات معان (معنى قول أهل البدع ظاهر النصوص غير مراد والرد عليهم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الزبالة زبالة الأفكار سموها قواطع عقلية.
" تنفي الظواهر حاملات معان " يعني تنفي الظاهر. ولهذا يقولون : إن ظاهر النصوص في الصفات غير مرادة.
هذه معروف عندهم يقولون ظاهر النصوص في الصفات غير مرادة كل نص في الصفات فإن ظاهره غير مراد. والحقيقة أن هذه الجملة خطأ خطأ على كل حال ووجه ذلك أن نقول لهم : ماذا تريدون بالظاهر؟ هل تريدون الظاهر ما يظهر من النصوص من المعاني اللائقة بالله؟ إن قالوا : نعم فماذا نقول؟ ايه لكن أخطأتم في قولكم غير مراد شوف الآن ظاهر نصوص الصفات غير مراد هذه الجملة الجملة لها صدر ولها عجز ما هو صدرها؟ ظاهر النصوص عجزها؟ غير مراد طيب نسألهم أولا ماذا تريدون بالظاهر الذي هو صدر الجملة؟ إن قالوا نريد بالظاهر التمثيل التمثيل يعني نريد أن التمثيل ليس مرادا نقول : أصبتم في قولكم غير مراد لكن أخطأتم في قولكم إن هذا هو ظاهر النصوص. واضح يا جماعة؟ طيب. فإن قالوا فإن أرادوا بالظاهر ما يظهر من النصوص من المعاني اللائقة بالله إذا قالوا هذا هو ظاهر النصوص يعني ظاهر النصوص أن لله يدا لا تماثل أيدي المخلوقين ماذا نقول لهم؟ نقول : أصبتم في قولكم أن هذا هو الظاهر لكن أخطأتم في قولكم غير مراد فصارت هذه الجملة خطأ على كل تقدير. واضح يا جماعة وإلا غير واضح؟ طيب.
" تنفي الظواهر حاملات معان " يعني تنفي الظاهر. ولهذا يقولون : إن ظاهر النصوص في الصفات غير مرادة.
هذه معروف عندهم يقولون ظاهر النصوص في الصفات غير مرادة كل نص في الصفات فإن ظاهره غير مراد. والحقيقة أن هذه الجملة خطأ خطأ على كل حال ووجه ذلك أن نقول لهم : ماذا تريدون بالظاهر؟ هل تريدون الظاهر ما يظهر من النصوص من المعاني اللائقة بالله؟ إن قالوا : نعم فماذا نقول؟ ايه لكن أخطأتم في قولكم غير مراد شوف الآن ظاهر نصوص الصفات غير مراد هذه الجملة الجملة لها صدر ولها عجز ما هو صدرها؟ ظاهر النصوص عجزها؟ غير مراد طيب نسألهم أولا ماذا تريدون بالظاهر الذي هو صدر الجملة؟ إن قالوا نريد بالظاهر التمثيل التمثيل يعني نريد أن التمثيل ليس مرادا نقول : أصبتم في قولكم غير مراد لكن أخطأتم في قولكم إن هذا هو ظاهر النصوص. واضح يا جماعة؟ طيب. فإن قالوا فإن أرادوا بالظاهر ما يظهر من النصوص من المعاني اللائقة بالله إذا قالوا هذا هو ظاهر النصوص يعني ظاهر النصوص أن لله يدا لا تماثل أيدي المخلوقين ماذا نقول لهم؟ نقول : أصبتم في قولكم أن هذا هو الظاهر لكن أخطأتم في قولكم غير مراد فصارت هذه الجملة خطأ على كل تقدير. واضح يا جماعة وإلا غير واضح؟ طيب.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " والفرق بين هاتين الطائفتين... - ابن عثيمين
- يا رب قد قلب النفاة الدين والـ***إيمان ظهرا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"القسم الثاني: من جعلوا الظاهر ا... - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول نؤمن بصفات الله على مراد الله.؟ - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وأما العقل: فلأن المتكلم بهذه ا... - ابن عثيمين
- أين إجماع الصحابة على أن المراد بنصوص الصفات... - ابن عثيمين
- هل إجماع الصحابة على أن المراد بنصوص الصفات... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وحقيقة مذهبهم أن ما جاء به... - ابن عثيمين
- مثال لقاعدة أهل البدع السابقة وهي صفة اليد ل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب الخامس في حكاية بعض... - ابن عثيمين
- سميتموه قواطعا عقلية*** تنفي الظواهر حاملات... - ابن عثيمين