تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قول الناظم: فغدوتم أسرى لهم بحبالهم***... - ابن عثيمينالشيخ : " فغدوتم أسرى لهم بحبالهم *** أيديكم شدت إلى الأذقان "كيف تكون اليد إذا شدت إلى الأذقان؟ تكون هكذا مربوطة ما يقدر الواحد يتحرك فأنتم الآن لهم أس...
العالم
طريقة البحث
معنى قول الناظم: فغدوتم أسرى لهم بحبالهم*** أيديكم شدت إلى الأذقان حملوا عليكم كالسباع استقبلت*** حمرا معقرة ذوي أرسان صالوا علكم بالذي صلتم به*** أنتم علينا صولة الفرسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فغدوتم أسرى لهم بحبالهم *** أيديكم شدت إلى الأذقان "
كيف تكون اليد إذا شدت إلى الأذقان؟ تكون هكذا مربوطة ما يقدر الواحد يتحرك فأنتم الآن لهم أسرى " أيديكم شدت إلى الأذقان " نعم.
" حملوا عليكم كالسباع استقبلت *** حمرا معقرة ذوي أرسان "
تشبيه بليغ يعني أن الفلاسفة والملاحدة حملوا عليكم كحمل السباع على حمر معقرة مرسنة. الحمار المعقر المرسن إذا حمل عليه السبع ماذا يصنع؟ ما يقدر يفعل شيء؟ يأكله السبع أكلة واحدة ولا يستطيع أن يدافع عن نفسه نعم ولهذا حمل أهل التخييل الفلاسفة على أهل التعطيل حملة لا يستطيعون ردها لأنهم يقولون لهم : يلزمكم أن تقولوا بايش؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، يلزمكم أن تقولوا بتحريف وتأويل آيات المعاد كما حرفتم آيات الصفات نعم.
قال " صالوا عليكم بالذي صلتم به *** أنتم علينا صولة الفرسان "
صح صال أهل الفلاسفة التخييل على أهل التعطيل بمثل الذي صال به علينا أهل التعطيل لأن أهل التعطيل صالوا علينا قال لا يمكن أن نثبت الصفات لأن إثباتها يستلزم التمثيل هذه الشبهة وأولئك صالوا عليهم قالوا إذا كان أبحتم لأنفسكم أن تؤولوا أو تحرفوا آيات الصفات فأبيحوا لأنفسكم أن تؤولوا آيات المعاد وتحرفوها وإلا فأنتم متناقضون. طيب.

Webiste