القراءة من قول الناظم:فصل العلم قال الله قال رسوله***قال الصحابة هم أولو العرفان...إلى قوله..تالله ما يدري الفتى بمصابه***والقلب تحت الختم والخذلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " العلم قال الله قال رسوله *** قال الصحابة هم أولو العرفان
ما العلم نصبك للخلاف ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فلان
كلا ولا جحد الصفات لربنا *** في قالب التنزيه والسبحان
كلا ولا نفي العلو لفاطر الأ *** كوان فوق جميع ذي الأكوان
كلا ولا عزل النصوص وأنها *** ليست تفيد حقائق الايمان
إذ لا تفيدكم يقينا لا ولا *** علما فقد عزلت عن الايقان
والعلم عندكم ينال بغيرها *** بزبالة الأفكار والأذهان
سميتموه قواطعا عقلية *** تنفي الظواهر حاملات معان
كلا ولا إحصاء آراء الرجا *** ل وصبطها بالحصر والحسبان
كلا ولا التأويل والتبديـ *** ـل والتحريف للوحيين بالبهتان
كلا ولا الأشكال والتشكيك والـ *** ـوقف الذي ما فيه من عرفان
هذي علومكم التي من أجلها *** عاديتمونا يا أولي العرفان
فصل في عقد الهدنة والأمان الواقع بين المعطلة وأهل الالحاد حزب جنكيزخان
يا قوم صالحتم نفاة الذات والأ *** وصاف صلحا موجبا لأمان
يا قوم صالحتم نفاة الذات والأ *** وصاف صلحا موجبا لأمان
وأغرتم وهنا عليهم غارة *** قعقعتم فيها لهم بشنان
ما كان فيها من قتيل منهم *** كلا ولا فيها أسير عان
ولطفتم في القول أو صانعتم *** وآتيتم في بحثكم بدهان
وجلستم معهم مجالسكم مع الـ *** أستاذ بالآداب والميزان
وضرعتم للقوم كل ضراعة *** حتى أعاروكم "
الشيخ : أعاروكم
القارئ : " وضرعتم للقوم كل ضراعة *** حتى أعاروكم سلاح الجاني
فغزوتم بسلاحهم لعساكر الإ *** ثبات والآثار والقرآن
ولأجل ذا صارعتومهم عند حر *** بكم لهم باللطف والإيذان
ولأجل ذا كنتم مخانيثا لهم *** لم تنفتح منكم لهم عينان
حذرا من استرجاعهم لسلاحهم *** فتُرون بعد السلب كالنسوان "
الشيخ : ...
القارئ : " حذرا من استرجاعهم لسلاحهم *** فتُرون بعد السلب كالنسوان وبحثتم مع صاحب الاثبات بالتـ *** ـكفير والتضليل والعدوان
وقلبتم ظهر المجن له وأجلبـ *** ـتم "
الشيخ : ...
القارئ : " وقلبتم ظهر المجن له وأجلبـ *** ـتم عليه بعسكر الشيطان
والله هذي ريبة لا يختفي*** مضمونها إلا على الثيران
هذا وبينهما أشد تفاوت *** فئتان في الرحمن يختصمان
هذا نفي ذات الإله ووصفه *** نفيا صريحا ليس بالكتمان
لكن ذا وصف الإله "
الشيخ : وصف لكن ذا وصف الإله
القارئ : " لكن ذا وصف الإله بكل أو *** صاف
لكن ذا وصف الإله بكل أو *** صاف الكمال المطلق الرباني
ونفي النقائص والعيوب كنفيـ *** ـه
ونفي النقائص والعيوب كنفيـ *** ـه التشبيه للرحمن بالانسان
فلأي شيء كان حربكم له *** بالحد دون معطل الرحمن
قلنا نعم هذا المجسم كافر*** أفكان ذلك كامل الإيمان
لا تنطفي نيران لا تنطفي نيران غيظكم على *** هذا المجسم يا أولي النيران
فالله يوقدها ويصلي حرها *** يوم الحساب محرف القرآن
يا قومنا لقد ارتكبتم خطة *** لم يرتكبها قط ذو عرفان
وأعنتم وأعداءكم بوفاقكم *** لهم على شيء من البطلان
أخذوا نواصيكم بها ولحاكم *** فغدت تجر بذلة وهوان
قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنّى وقد غلقوا لكم برهان
قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنّى "
الشيخ : " أنى ورمتم كسرهم *** أنّى وقد غلقوا لكم برهان "
القارئ : " قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنّى وقد غلقوا لكم برهان
وكسرتم الباب الذي من خلفه *** أعداء رسل الله والإيمان
فأتى عدو ما لكم بقتالهم *** وبحربهم أبد الزمان يدان
فغدوتم أسرى لهم بحبالهم *** أيديكم شدت إلى الأذقان
حملوا عليكم كالسباع استقبلت *** حمرا معقرة ذوي أرسال
صالوا عليكم بالذي صلتم به *** أنتم علينا صولة الفرسان
لولا تحيزكم إلينا كنتم *** وسط العرين ممزقي اللحمان
لولا تحيزكم إلينا كنتم *** وسط العرين ممزقي اللحمان
لكنا بنا استنصرتم وبقولنا *** صلتم عليهم صولة الشجعان
وآليتم الاثبات إذ صلتم به *** وعزلتم التعطيل عزل مهان
وأتيتم تغزوننا بسرية *** من عسكر التعطيل والكفران
من ذا بحق الله أجهل منكم *** وأحقنا بالجهل والعدوان
تالله ما يدري الفتى بمصابه *** والقلب تحت الختم والخذلان ".
ما العلم نصبك للخلاف ما العلم نصبك للخلاف سفاهة *** بين الرسول وبين رأي فلان
كلا ولا جحد الصفات لربنا *** في قالب التنزيه والسبحان
كلا ولا نفي العلو لفاطر الأ *** كوان فوق جميع ذي الأكوان
كلا ولا عزل النصوص وأنها *** ليست تفيد حقائق الايمان
إذ لا تفيدكم يقينا لا ولا *** علما فقد عزلت عن الايقان
والعلم عندكم ينال بغيرها *** بزبالة الأفكار والأذهان
سميتموه قواطعا عقلية *** تنفي الظواهر حاملات معان
كلا ولا إحصاء آراء الرجا *** ل وصبطها بالحصر والحسبان
كلا ولا التأويل والتبديـ *** ـل والتحريف للوحيين بالبهتان
كلا ولا الأشكال والتشكيك والـ *** ـوقف الذي ما فيه من عرفان
هذي علومكم التي من أجلها *** عاديتمونا يا أولي العرفان
فصل في عقد الهدنة والأمان الواقع بين المعطلة وأهل الالحاد حزب جنكيزخان
يا قوم صالحتم نفاة الذات والأ *** وصاف صلحا موجبا لأمان
يا قوم صالحتم نفاة الذات والأ *** وصاف صلحا موجبا لأمان
وأغرتم وهنا عليهم غارة *** قعقعتم فيها لهم بشنان
ما كان فيها من قتيل منهم *** كلا ولا فيها أسير عان
ولطفتم في القول أو صانعتم *** وآتيتم في بحثكم بدهان
وجلستم معهم مجالسكم مع الـ *** أستاذ بالآداب والميزان
وضرعتم للقوم كل ضراعة *** حتى أعاروكم "
الشيخ : أعاروكم
القارئ : " وضرعتم للقوم كل ضراعة *** حتى أعاروكم سلاح الجاني
فغزوتم بسلاحهم لعساكر الإ *** ثبات والآثار والقرآن
ولأجل ذا صارعتومهم عند حر *** بكم لهم باللطف والإيذان
ولأجل ذا كنتم مخانيثا لهم *** لم تنفتح منكم لهم عينان
حذرا من استرجاعهم لسلاحهم *** فتُرون بعد السلب كالنسوان "
الشيخ : ...
القارئ : " حذرا من استرجاعهم لسلاحهم *** فتُرون بعد السلب كالنسوان وبحثتم مع صاحب الاثبات بالتـ *** ـكفير والتضليل والعدوان
وقلبتم ظهر المجن له وأجلبـ *** ـتم "
الشيخ : ...
القارئ : " وقلبتم ظهر المجن له وأجلبـ *** ـتم عليه بعسكر الشيطان
والله هذي ريبة لا يختفي*** مضمونها إلا على الثيران
هذا وبينهما أشد تفاوت *** فئتان في الرحمن يختصمان
هذا نفي ذات الإله ووصفه *** نفيا صريحا ليس بالكتمان
لكن ذا وصف الإله "
الشيخ : وصف لكن ذا وصف الإله
القارئ : " لكن ذا وصف الإله بكل أو *** صاف
لكن ذا وصف الإله بكل أو *** صاف الكمال المطلق الرباني
ونفي النقائص والعيوب كنفيـ *** ـه
ونفي النقائص والعيوب كنفيـ *** ـه التشبيه للرحمن بالانسان
فلأي شيء كان حربكم له *** بالحد دون معطل الرحمن
قلنا نعم هذا المجسم كافر*** أفكان ذلك كامل الإيمان
لا تنطفي نيران لا تنطفي نيران غيظكم على *** هذا المجسم يا أولي النيران
فالله يوقدها ويصلي حرها *** يوم الحساب محرف القرآن
يا قومنا لقد ارتكبتم خطة *** لم يرتكبها قط ذو عرفان
وأعنتم وأعداءكم بوفاقكم *** لهم على شيء من البطلان
أخذوا نواصيكم بها ولحاكم *** فغدت تجر بذلة وهوان
قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنّى وقد غلقوا لكم برهان
قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنّى "
الشيخ : " أنى ورمتم كسرهم *** أنّى وقد غلقوا لكم برهان "
القارئ : " قلتم بقولهم ورمتم كسرهم *** أنّى وقد غلقوا لكم برهان
وكسرتم الباب الذي من خلفه *** أعداء رسل الله والإيمان
فأتى عدو ما لكم بقتالهم *** وبحربهم أبد الزمان يدان
فغدوتم أسرى لهم بحبالهم *** أيديكم شدت إلى الأذقان
حملوا عليكم كالسباع استقبلت *** حمرا معقرة ذوي أرسال
صالوا عليكم بالذي صلتم به *** أنتم علينا صولة الفرسان
لولا تحيزكم إلينا كنتم *** وسط العرين ممزقي اللحمان
لولا تحيزكم إلينا كنتم *** وسط العرين ممزقي اللحمان
لكنا بنا استنصرتم وبقولنا *** صلتم عليهم صولة الشجعان
وآليتم الاثبات إذ صلتم به *** وعزلتم التعطيل عزل مهان
وأتيتم تغزوننا بسرية *** من عسكر التعطيل والكفران
من ذا بحق الله أجهل منكم *** وأحقنا بالجهل والعدوان
تالله ما يدري الفتى بمصابه *** والقلب تحت الختم والخذلان ".
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: لولا تحيزكم إلينا كنتم*** و... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- (أدلة أهل السنة وهو الكتاب والسنة وإجماع الص... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله سبحانك ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد عم المصاب به... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. أدرى م... - ابن عثيمين
- تالله ما يدري الفتى بمصابه*** والقلب تحت الخ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل العلم قال الله قال... - ابن عثيمين