وجعلتم الإثبات تشبيها وتجـ***ـسيما وهذا غاية البهتان (مثال آخر وهو نفي إطلاق الجسم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وجعلتم الإثبات تشبيها وتجـ *** ـسيما وهذا غاية البهتان "
قلتم من أثبت فقد شبه لأن الإثبات يستلزم التجسيم كيف. قالوا : الصفات عرض. والعرض لا يقوم إلا بجسم والأجسام متماثلة. فإذا أثبتنا صفه لزم إثبات جسم وإذا أثبتنا جسماً لزم التشبيه.
فنفوا الصفات من حيث من هذه الحيثية. واضح يا جماعة؟ طيب إذن الذي ضرهم هنا إطلاق لفظ نفي الجسم . ولو أنهم فصلوا لاستقامت أمورهم لكنهم أطلقوا النفي فأنكروا من أجل هذا الإطلاق صفات الله عز وجل.
قلتم من أثبت فقد شبه لأن الإثبات يستلزم التجسيم كيف. قالوا : الصفات عرض. والعرض لا يقوم إلا بجسم والأجسام متماثلة. فإذا أثبتنا صفه لزم إثبات جسم وإذا أثبتنا جسماً لزم التشبيه.
فنفوا الصفات من حيث من هذه الحيثية. واضح يا جماعة؟ طيب إذن الذي ضرهم هنا إطلاق لفظ نفي الجسم . ولو أنهم فصلوا لاستقامت أمورهم لكنهم أطلقوا النفي فأنكروا من أجل هذا الإطلاق صفات الله عز وجل.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حول إثبات الصفات لله عزوجل خصوصا صفة ا... - ابن عثيمين
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- السَّلف يردُّون القول بإطلاق أو نفي الجسم . - الالباني
- شرح قول المصنف: " 2- شبهة مركبة من قياس فاسد... - ابن عثيمين
- هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- هل يجوز نفي ما لم يذكره الله من الصفات نفيا... - ابن عثيمين
- وجعلتم الإثبات تشبيها وتجـ***ـسيما وهذا غاية... - ابن عثيمين