وكذاك حكمة ربنا سميتم*** عللا وأغراضا وذان اسمان (نفي أهل التعطيل لحكمة الله وشبهتهم في ذلك)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول والقصد نعم " وكذاك حكمة ربنا سميتم *** عللا وأغراضا وذان اسمان
لا يشعران بمدحة بل ضدها *** فيهون حينئذ على الأذهان
نفي الصفات وحكمة الخلاق والـ *** أفعال إنكارا لهذا الشأن ".
سبحان الله! أيضا نفوا الحكمة وإذا انتفت حكمة الرب عز وجل لزم أن تكون أفعاله كلها لعباً وسدى أليس كذلك؟ لأن من لا حكمة له لو أصاب الحكمة فقد أصابها عن غير قصد وإلا فالأصل ان أفعاله كلها سفه .
لماذا نفوا الحكمة ؟ قالوا لو أثبتنا الحكمة لزم أن يكون أن تكون إرادة الله متعلقة بالأغراض يعني أن له غرض.
لا يشعران بمدحة بل ضدها *** فيهون حينئذ على الأذهان
نفي الصفات وحكمة الخلاق والـ *** أفعال إنكارا لهذا الشأن ".
سبحان الله! أيضا نفوا الحكمة وإذا انتفت حكمة الرب عز وجل لزم أن تكون أفعاله كلها لعباً وسدى أليس كذلك؟ لأن من لا حكمة له لو أصاب الحكمة فقد أصابها عن غير قصد وإلا فالأصل ان أفعاله كلها سفه .
لماذا نفوا الحكمة ؟ قالوا لو أثبتنا الحكمة لزم أن يكون أن تكون إرادة الله متعلقة بالأغراض يعني أن له غرض.
الفتاوى المشابهة
- لكن أخو التعطيل ليس لديه*** إلا النفي أين ال... - ابن عثيمين
- وكذاك قالوا إنه الفعال حقـ***ـا كل يوم ربنا... - ابن عثيمين
- الكلام على حكمة الله . - ابن عثيمين
- حكم البقشيش - اللجنة الدائمة
- حكم التخدن - اللجنة الدائمة
- (الدعاء على أهل البدع وهل يجوز؟) إنا عزلناها... - ابن عثيمين
- حكم من لا يحكم بشرع الله بل يحكم بحكم أجداده... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أ... - ابن عثيمين
- بيان سبب تسمية أهل التعطيل لحكمة الله علة وغرض - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لا يشعران بمدحة بل ضدها***... - ابن عثيمين
- وكذاك حكمة ربنا سميتم*** عللا وأغراضا وذان ا... - ابن عثيمين