وكذاك إن قلنا كما في النص إن*** القلب بين أصابع الرحمن (إثبات أهل السنة لصفة الأصابع لله والرد على من أنكر ذلك وبيان معنى بين وأنها لا يلزم المماسة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذاك إن قلنا كما في النص إن *** القلب بين أصابع الرحمن "
أيضا أنكرتم إذا قلنا إن أصابع إن القلب بين أصابع الرحمان سبحان الله كيف الرحمان له أصابع؟ نقول هكذا قال أعلم الخلق به رسول الله صلى الله عليه وسلم القلب بين أصابع الرحمان يقولون : إذا كان بين أصابع الرحمان فمعنى ذا او فمقتضى ذلك أن تكون أصابع الله في أجوافنا أن تكون في أجوافنا.
فالجواب : أن هذا ليس بلازم لأن البينية لا تقتضي الملامسة أو المماسة بدليل قوله تعالى : والسحاب المسخر بين السماء والأرض ومع ذلك فإن السحاب لا يمس الأرض ولا يمس السماء وجعله الله بينهما وتقول مثلا تقول : بدر بين مكة والمدينة. وهل هي مماسة للمدينة أو لمكة؟ لا إذن بين أصابع الرحمان لا يلزم من ذلك المماسة فإذا كان لا يلزم و جب أن نؤمن به نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هو؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم طيب. قلتم.
" ... أم كان ذا جهة تعالى ربنا *** عن ذا فليس يراه من إنسان "
أيضا هم قالوا : إنكم إذا قلتم إن الله يرى لزم أن يكون في جهة طيب وإذا لزم؟ هل يمنع؟ نحن نقول : نراه في جهة في جهة العلو لكن هذه الجهة لا تحيط به هو فوق كل شيء هو فوق كل شيء والفوقية المطلقة عدم يعني معناه انه ليس هناك شيء محاذ محاذ لله ولا فوق الله عز وجل طيب.
أيضا أنكرتم إذا قلنا إن أصابع إن القلب بين أصابع الرحمان سبحان الله كيف الرحمان له أصابع؟ نقول هكذا قال أعلم الخلق به رسول الله صلى الله عليه وسلم القلب بين أصابع الرحمان يقولون : إذا كان بين أصابع الرحمان فمعنى ذا او فمقتضى ذلك أن تكون أصابع الله في أجوافنا أن تكون في أجوافنا.
فالجواب : أن هذا ليس بلازم لأن البينية لا تقتضي الملامسة أو المماسة بدليل قوله تعالى : والسحاب المسخر بين السماء والأرض ومع ذلك فإن السحاب لا يمس الأرض ولا يمس السماء وجعله الله بينهما وتقول مثلا تقول : بدر بين مكة والمدينة. وهل هي مماسة للمدينة أو لمكة؟ لا إذن بين أصابع الرحمان لا يلزم من ذلك المماسة فإذا كان لا يلزم و جب أن نؤمن به نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : ويش هو؟
الطالب : ... .
الشيخ : نعم نعم طيب. قلتم.
" ... أم كان ذا جهة تعالى ربنا *** عن ذا فليس يراه من إنسان "
أيضا هم قالوا : إنكم إذا قلتم إن الله يرى لزم أن يكون في جهة طيب وإذا لزم؟ هل يمنع؟ نحن نقول : نراه في جهة في جهة العلو لكن هذه الجهة لا تحيط به هو فوق كل شيء هو فوق كل شيء والفوقية المطلقة عدم يعني معناه انه ليس هناك شيء محاذ محاذ لله ولا فوق الله عز وجل طيب.
الفتاوى المشابهة
- حكم الأكل بأكثر من ثلاث أصابع - ابن باز
- هل يجوز أن تصلي المرأة وأصابع قدميها تظهر ؟ - الالباني
- ما حكم استعمال الإشارة عند التكلم عن صفات ال... - ابن عثيمين
- حكم وضع السواك بين الأصابع في الصلاة - ابن عثيمين
- فإذا سأل رجل هل قدم الله فيها أصابع؟ - ابن عثيمين
- بعض الناس يضع السواك بين أصابعه فهل ورد شيئ... - ابن عثيمين
- معنى حديث «القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن...» - ابن باز
- هل يفهم من قوله : " لها أزرار في كميها بين أ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " وقد أخذ السلف أهل السنة بظاهر... - ابن عثيمين
- ومصرح أيضا بإثبات الأصا***بع مثل ما قد قال ذ... - ابن عثيمين
- وكذاك إن قلنا كما في النص إن*** القلب بين أص... - ابن عثيمين