قال المؤلف : " وقد أخذ السلف أهل السنة بظاهر الحديث وقالوا : إن لله تعالى أصابع حقيقة نثبتها له كما أثبتها له رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يلزم من كون قلوب بني آدم بين أصبعين منها أن تكون مماسة لها حتى يقال : إن الحديث موهم للحلول فيجب صرفه عن ظاهره. فهذا السحاب مسخر بين السماء والأرض وهو لا يمس السماء ولا الأرض ويقال: بدر بين مكة والمدينة مع تباعد ما بينها وبينهما فقلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن حقيقة ولا يلزم من ذلك مماسة ولا حلول."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أن يصرف قلبك على طاعته وألا يزيغه وقد أخذ السلف أهل السنة بظاهر الحديث وقالوا : إن لله أصابع حقيقة نثبتها له كما أثبتها له رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أفهمتم يجب علينا أن نؤمن بذلك أن لله تعالى أصابع حقيقة ولكننا لا نحدها بعدد ولا نعلم عن عددها إلا ما أخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم .
" ولا يلزم من كون قلوب بني آدم بين أصبعين منها أن تكون مماسة لها حتى يقال إن الحديث موهم للحلول فيجب تركه عن ظاهره فهذا السحاب مسخر بين السماء والأرض وهو لا يمس السماء ولا الأرض " هذا باعتبار مسافة العلو " ويقال بدر بين مكة والمدينة " باعتبار تباعد المكان " مع تباعد ما بينها " كذا عندكم ؟ نعم ما بينها أي بين بدر وبينهما أي مكة والمدينة " فقلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن حقيقة ولا يلزم من ذلك مماسة ولا حلول " ما يلزم والمثال واضح السحاب مسخر بين السماء والأرض كما في القرآن الكريم هل هو يماس السماء ؟ لا، يماس الأرض ؟ لا الذي ينزل منه المطر فوق ومع ذلك يقال بين السماء والأرض .
بدر يقال إنها بين مكة والمدينة لكن في الواقع هذا ليس تحديدا تاما لأن بين مكة والمدينة مسافة إنما يعلم أنها في هذا البقعة ورأينا في * معجم البلدان * قال : " عنيزة بين البصرة ومكة " وين بين البصرة ومكة ؟ فرق كبير مين يلقاها في المكان هذا لكن مسألة تفهم أنها في هذه المنطقة .
على كل حال الحمد لله بين أصبعين من أصابع الرحمن لا يلزم المماسة ولا الحلول كل يعلم هذا طيب .
" ولا يلزم من كون قلوب بني آدم بين أصبعين منها أن تكون مماسة لها حتى يقال إن الحديث موهم للحلول فيجب تركه عن ظاهره فهذا السحاب مسخر بين السماء والأرض وهو لا يمس السماء ولا الأرض " هذا باعتبار مسافة العلو " ويقال بدر بين مكة والمدينة " باعتبار تباعد المكان " مع تباعد ما بينها " كذا عندكم ؟ نعم ما بينها أي بين بدر وبينهما أي مكة والمدينة " فقلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن حقيقة ولا يلزم من ذلك مماسة ولا حلول " ما يلزم والمثال واضح السحاب مسخر بين السماء والأرض كما في القرآن الكريم هل هو يماس السماء ؟ لا، يماس الأرض ؟ لا الذي ينزل منه المطر فوق ومع ذلك يقال بين السماء والأرض .
بدر يقال إنها بين مكة والمدينة لكن في الواقع هذا ليس تحديدا تاما لأن بين مكة والمدينة مسافة إنما يعلم أنها في هذا البقعة ورأينا في * معجم البلدان * قال : " عنيزة بين البصرة ومكة " وين بين البصرة ومكة ؟ فرق كبير مين يلقاها في المكان هذا لكن مسألة تفهم أنها في هذه المنطقة .
على كل حال الحمد لله بين أصبعين من أصابع الرحمن لا يلزم المماسة ولا الحلول كل يعلم هذا طيب .
الفتاوى المشابهة
- في قوله تعالى " وما بينهما..." يشمل ما بين ا... - ابن عثيمين
- هل يفهم من قوله : " لها أزرار في كميها بين أ... - ابن عثيمين
- ذكرفوائد الحديث.ثم شرح رواية لمسلم : ( والجب... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"وأما المفصل فعلى كل نص ادعى أن... - ابن عثيمين
- ومصرح أيضا بإثبات الأصا***بع مثل ما قد قال ذ... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نمثل بالإشارة إذا قلنا "قلوب العب... - ابن عثيمين
- معنى حديث «القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن...» - ابن باز
- قال المؤلف : "المثال الثاني: "قلوب العباد بي... - ابن عثيمين
- في الحديث "قلوب العباد بين أصبعين من أصابع ا... - ابن عثيمين
- وكذاك إن قلنا كما في النص إن*** القلب بين أص... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " وقد أخذ السلف أهل السنة بظاهر... - ابن عثيمين