تم نسخ النصتم نسخ العنوان
والذكر أنواع فأعلى نوعه*** ذكر الصفات لربنا... - ابن عثيمينالشيخ : " والذكر أنواع فأعلى نوعه *** ذكر الصفات لربنا المنان " الذكر أنواع يكون بالقلب ويكون باللسان ويكون بالجوارح يكون بالقلب واللسان والجوارح أما با...
العالم
طريقة البحث
والذكر أنواع فأعلى نوعه*** ذكر الصفات لربنا المنان (بيان أنواع الذكر وهو باللسان والجوارح والقلب )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والذكر أنواع فأعلى نوعه *** ذكر الصفات لربنا المنان "
الذكر أنواع يكون بالقلب ويكون باللسان ويكون بالجوارح يكون بالقلب واللسان والجوارح أما بالقلب فأن يكون الإنسان دائما متعلقا قلبه بربه يذكر الله عز وجل كل ما شاهد آية من آيات الله.
" وفي كل شيء له آية *** تدل على أنه واحد "
فهو كلما نظر في الكون ذكر الله عز وجل والذكر باللسان هو قول لا إله إلا الله وسبحان الله والحمد لله وما أشبه ذلك ونصفه بصفة العموم. فنقول : كل قول يقرب إلى الله فهو من ذكر الله فيشمل قراءة القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودراسة العلم وغير ذلك.
وأما الذكر بالجوارح فهو التعبد لله بالجوارح فالصلاة مثلا الصلاة تجمع أنواع الذكر لأنها ذكر بالقلب إذا أن الإنسان حين صلاته متعلق قلبه بربه عز وجل وهي ذكر باللسان لأنها تشتمل على تكبير وقرآن وتسبيح ودعاء وهي ذكر أيضا بالجوارح لأن فيها قياما وقعودا وركوعا وسجودا فهي في الحقيقة روضة من رياض الذكر لا نظير لها في العبادات. ولهذا كانت أفضل العبادات بعد الشهادتين. نعم يقول :
" والذاكرون ".

Webiste