القراءة من قول الناظم: فصل في ظهور الفرق بين الطائفتين وعدم التباسه إلا على من ليس ذي عينان..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل : في ظهور الفرق بين الطائفتين وعدم التباسه إلا على من ليس ذي عينين
والفرق بينكم وبين خصومكم *** من كل وجه ثابت ببيان
ما أنتم منهم ولا هم منكم *** شتان بين السعد والدبران "
الشيخ : الدَّبَران
القارئ : " ما أنتم منهم ولا هم منكم *** شتان بين السعد والدبران
فإذا دعونا للقرآن دعوتم *** للرأي أين الرأي من قرآن
وإذا دعونا للحديث دعوتم *** أنتم إلى تقليد قول فلان
وكذا تلقينا نصوص نبينا *** بقبولها بالحق والإذعان
من غير تحريف ولا جحد ولا *** تفويض ذي جهل بلا عرفان
لكن بإعراض وتجهيل وتأ *** ويل تلقيتم مع النكران
أنكرتموها جهدكم فإذا ما أتى
أنكرتموها جهدكم فإذا أتى *** ما لا سبيل له إلى نكران
أعرضتم عنه أعرضتم عنه ولم تستنبطوا *** منه هدى لحقائق الإيمان
فإذا ابتليتم مكرهين بسمعها *** فوضتموها "
الشيخ : فوضوتموها
القارئ : " فإذا ابتليتم مكرهين بسمعها *** فوضتموها لا على العرفان
لكن بجهل للذي سيقت له *** تفويض إعراض وجهل معان
فإذا ابتليتم باحتجاج خصومكم *** أوليتموها دفع ذي صولان
فالجحد والإعراض والتأويل والتـ *** ـجهيل حظ النص عند الجاني
لكن لدينا حظه التسليم مع *** حسن القبول وفهم ذي الإحسان " .
" فصل : في ظهور الفرق بين الطائفتين وعدم التباسه إلا على من ليس ذي عينين
والفرق بينكم وبين خصومكم *** من كل وجه ثابت ببيان
ما أنتم منهم ولا هم منكم *** شتان بين السعد والدبران "
الشيخ : الدَّبَران
القارئ : " ما أنتم منهم ولا هم منكم *** شتان بين السعد والدبران
فإذا دعونا للقرآن دعوتم *** للرأي أين الرأي من قرآن
وإذا دعونا للحديث دعوتم *** أنتم إلى تقليد قول فلان
وكذا تلقينا نصوص نبينا *** بقبولها بالحق والإذعان
من غير تحريف ولا جحد ولا *** تفويض ذي جهل بلا عرفان
لكن بإعراض وتجهيل وتأ *** ويل تلقيتم مع النكران
أنكرتموها جهدكم فإذا ما أتى
أنكرتموها جهدكم فإذا أتى *** ما لا سبيل له إلى نكران
أعرضتم عنه أعرضتم عنه ولم تستنبطوا *** منه هدى لحقائق الإيمان
فإذا ابتليتم مكرهين بسمعها *** فوضتموها "
الشيخ : فوضوتموها
القارئ : " فإذا ابتليتم مكرهين بسمعها *** فوضتموها لا على العرفان
لكن بجهل للذي سيقت له *** تفويض إعراض وجهل معان
فإذا ابتليتم باحتجاج خصومكم *** أوليتموها دفع ذي صولان
فالجحد والإعراض والتأويل والتـ *** ـجهيل حظ النص عند الجاني
لكن لدينا حظه التسليم مع *** حسن القبول وفهم ذي الإحسان " .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم:فصل في النوع الرابع من... - ابن عثيمين
- تتمة القراءة من قول الناظم: في كتبه طرا وقرر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قلنا الذي قال الأئمة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا ابتليتم مكرهين بسمعها*... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- (تتمة الفرق بين الخصمين) فإذا ابتليتم باحتجا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ظهور الفرق بين... - ابن عثيمين