القراءة من قول الناظم: أو قلتم بخلافه فكلامكم.. تحت العجاج وجولة الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" أو قلتم بخلافه فكلامكم *** في غاية الإنكار والبطلان
أو قلتم قسنا عليه نظيره *** فقياسكم نوعان مختلفان
نوع يخالف نصه فهو المحا *** ل وذاك عند الله ذو بطلان
وكلامنا فيه وليس كلامنا *** في غيره أعني القياس الثاني
ما لا يخالف نصه فالناس قد *** عملوا به في سائر الأزمان
لكنه عند الضرورة لا يصار *** إليه إلا بعد ذا الفقدان
هذا جواب الشافعي لأحمد *** لله درك من إمام زمان
والله ما اضطر العباد إليه فيـ *** ـما بينهم من حادث بزمان
فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن
وهو المباح إباحة العفو الذي *** ما فيه من حرج ولا نكران
فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** معنى وحسن الفهم في القرآن
فهناك تصبح في غنى وكفاية *** عن كل ذي رأي وذي حسبان
ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : ومقدَّرَات
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : لم يُضمن لم يُضمن نعم
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن
وهي التي فيها اعتراك الرأي من *** تحت العجاج وجولة الأذهان " .
" أو قلتم بخلافه فكلامكم *** في غاية الإنكار والبطلان
أو قلتم قسنا عليه نظيره *** فقياسكم نوعان مختلفان
نوع يخالف نصه فهو المحا *** ل وذاك عند الله ذو بطلان
وكلامنا فيه وليس كلامنا *** في غيره أعني القياس الثاني
ما لا يخالف نصه فالناس قد *** عملوا به في سائر الأزمان
لكنه عند الضرورة لا يصار *** إليه إلا بعد ذا الفقدان
هذا جواب الشافعي لأحمد *** لله درك من إمام زمان
والله ما اضطر العباد إليه فيـ *** ـما بينهم من حادث بزمان
فإذا رأيت النص عنه ساكتا *** فسكوته عفو من الرحمن
وهو المباح إباحة العفو الذي *** ما فيه من حرج ولا نكران
فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ *** معنى وحسن الفهم في القرآن
فهناك تصبح في غنى وكفاية *** عن كل ذي رأي وذي حسبان
ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : ومقدَّرَات
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن "
الشيخ : لم يُضمن لم يُضمن نعم
القارئ : " ومقدرات الذهن لم يُضمن لنا *** تبيانها بالنص والقرآن
وهي التي فيها اعتراك الرأي من *** تحت العجاج وجولة الأذهان " .
الفتاوى المشابهة
- (بيان القسم الثاني من الناس) لكن من هو دونهم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- (الكلام على القياس الصحيح والقياس الفاسد) وك... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. منا وم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وقولهم خلاف الحس.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فتدبروا القرآن مع من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان سبب غلطهم... - ابن عثيمين
- أو قلتم بخلافه فكلامكم*** في غاية الإنكار وا... - ابن عثيمين
- (الكلام على تقدير الذهن وأنها داخلة في العمو... - ابن عثيمين
- وهي التي فيها اعتراك الرأي من*** تحت العجاج... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أو قلتم بخلافه فكلامك... - ابن عثيمين