(بيان أمرين إذا توفرا لم نحتج إلى القياس وهما جمع النصوص والفهم وذكر مثال في الزكاة وبيان خلاف العلماء أكثره في فهم النص مثاله لفظ القرء هل هو الحيض أم الطهر وحديث" ذكاة الجنين ذكاة أمه ")
لكن هنا أمران لو تما لما*** احتجنا إليه فحبذا الأمران جمع النصوص وفهم معناها المرا***د بلفظها والفهم مرتبتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله :
" لكن هنا أمران لو تما لما *** احتجنا إليه " أي للقياس " فحبذا الأمران " الأول :
" جمع النصوص وفهم معناها المرا *** د بلفظها " هذان الأمران لا بد منهما ولا يمكن الاستدلال إلا بهما الأول جمع النصوص وذلك لأنك قد تسمع نصا عاما له مخصصات فتحكم بالعموم وحينئذ تكون مخطئا مثال ذلك : قال النبي صلى الله عليه وسلم : فيما سقت السماء العشر فيما سقت السماء العشر هذا الحديث عمومه يقتضي وجوب الزكاة في القليل والكثير منين نأخذ العموم ؟ فيما سقت ما قال فيما سقت إذا بلغ كذا قال : فيما سقت السماء العشر فإذا لم تجمع النصوص حكمت على شخص يملك نصف نصاب بوجوب الزكاة عليه وهي العشر لأنك أخذت بالعموم أخطأت الآن لما حكمت بوجوب الزكاة عليه وزرعه دون النصاب أخطأت ما الذي فاتك ؟ جمع النصوص لأنك ما جمعت لو جمعت هذا العموم إلى قول النبي عليه الصلاة والسلام : ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة تبين لك أن ما دون النصاب ليس فيه زكاة نعم ليس فيه زكاة واضح يا جماعة طيب
الأمر الثاني فهم المراد بها وهذا هو الذي صارت به المعارف بين الناس لأن كل واحد يفهم فهما غير فهم الثاني وصحة الفهم لها أسباب إن شاء الله نذكرها لكن هذا الذي يختلف فيه الناس كثيرا فهم المراد هل أراد الله كذا أو أراد كذا مثال ذلك قوله تعالى : والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء والمطلقات يتربصن بأنفسهن كم ؟ ثلاثة قروء يعني إذا طلقت المرأة فلا بد أن تعتد بثلاثة قروء ما هي القروء ؟ قال بعض العلماء : " القروء هي الحيض " وقال آخرون : " القروء هي الأطهار " اختلفوا فمن قال انها الحيض قال تعتد بثلاثة حيض ومن قال أطهار قال تعتد بثلاثة أطهار كاملة اختلفوا وقال النبي عليه الصلاة والسلام : ذكاة الجنين ذكاة أمه ويش الجنين ؟ ما هو الجنين ؟ الحمل في البطن سمي جنينا لأنه مستتر ذكاة الجنين ذكاة أمه ما معناه ؟ قال بعض العلماء : يعني إذا ذكيت الشاة الحامل فذكاتها ذكاة لجنينها فإذا سلخناها وشققنا بطنها وأخرجنا الولد فهو مذكى حلال وقال بعض العلماء : ذكاة الجنين كذكاة أمه كذكاة أمه يعني أنك إذا أردت أن تذكيه فاقطع رأسه عرفت وبناء على هذا القول لو ذكيت الشاة وأخرجت الجنين لم يحل لأنك لم تذكه لأنك لم تذكه فانظر إلى اختلاف الفهم والصحيح أن معنى الحديث أن الأم إذا ذكيت فذكاتها ذكاة للجنين هذا معناه ولا يحتاج إلى أن يذكي لأن الروح تخرج مع الأم أو تبقى قليلا فالمهم أنه لا بد من جمع النصوص والثاني فهم المراد ثم عاد الفهم يختلف فيه الناس اختلافا عظيما .
" لكن هنا أمران لو تما لما *** احتجنا إليه " أي للقياس " فحبذا الأمران " الأول :
" جمع النصوص وفهم معناها المرا *** د بلفظها " هذان الأمران لا بد منهما ولا يمكن الاستدلال إلا بهما الأول جمع النصوص وذلك لأنك قد تسمع نصا عاما له مخصصات فتحكم بالعموم وحينئذ تكون مخطئا مثال ذلك : قال النبي صلى الله عليه وسلم : فيما سقت السماء العشر فيما سقت السماء العشر هذا الحديث عمومه يقتضي وجوب الزكاة في القليل والكثير منين نأخذ العموم ؟ فيما سقت ما قال فيما سقت إذا بلغ كذا قال : فيما سقت السماء العشر فإذا لم تجمع النصوص حكمت على شخص يملك نصف نصاب بوجوب الزكاة عليه وهي العشر لأنك أخذت بالعموم أخطأت الآن لما حكمت بوجوب الزكاة عليه وزرعه دون النصاب أخطأت ما الذي فاتك ؟ جمع النصوص لأنك ما جمعت لو جمعت هذا العموم إلى قول النبي عليه الصلاة والسلام : ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة تبين لك أن ما دون النصاب ليس فيه زكاة نعم ليس فيه زكاة واضح يا جماعة طيب
الأمر الثاني فهم المراد بها وهذا هو الذي صارت به المعارف بين الناس لأن كل واحد يفهم فهما غير فهم الثاني وصحة الفهم لها أسباب إن شاء الله نذكرها لكن هذا الذي يختلف فيه الناس كثيرا فهم المراد هل أراد الله كذا أو أراد كذا مثال ذلك قوله تعالى : والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء والمطلقات يتربصن بأنفسهن كم ؟ ثلاثة قروء يعني إذا طلقت المرأة فلا بد أن تعتد بثلاثة قروء ما هي القروء ؟ قال بعض العلماء : " القروء هي الحيض " وقال آخرون : " القروء هي الأطهار " اختلفوا فمن قال انها الحيض قال تعتد بثلاثة حيض ومن قال أطهار قال تعتد بثلاثة أطهار كاملة اختلفوا وقال النبي عليه الصلاة والسلام : ذكاة الجنين ذكاة أمه ويش الجنين ؟ ما هو الجنين ؟ الحمل في البطن سمي جنينا لأنه مستتر ذكاة الجنين ذكاة أمه ما معناه ؟ قال بعض العلماء : يعني إذا ذكيت الشاة الحامل فذكاتها ذكاة لجنينها فإذا سلخناها وشققنا بطنها وأخرجنا الولد فهو مذكى حلال وقال بعض العلماء : ذكاة الجنين كذكاة أمه كذكاة أمه يعني أنك إذا أردت أن تذكيه فاقطع رأسه عرفت وبناء على هذا القول لو ذكيت الشاة وأخرجت الجنين لم يحل لأنك لم تذكه لأنك لم تذكه فانظر إلى اختلاف الفهم والصحيح أن معنى الحديث أن الأم إذا ذكيت فذكاتها ذكاة للجنين هذا معناه ولا يحتاج إلى أن يذكي لأن الروح تخرج مع الأم أو تبقى قليلا فالمهم أنه لا بد من جمع النصوص والثاني فهم المراد ثم عاد الفهم يختلف فيه الناس اختلافا عظيما .
الفتاوى المشابهة
- ذبح ما في بطنها ولد - اللجنة الدائمة
- هل ذبح المرأة حلال أم حرام و هل يؤكل من الذب... - ابن عثيمين
- في بعض البلاد قد يعدوا الكلب المقتنى في البي... - ابن عثيمين
- الشاة التي يأكلها السبع أو المتردية إذا كان... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف ومقابلة النسخ: " وأما... - ابن عثيمين
- حكم الذبيحة التي تُذكّى وهي قريبة من الموت - ابن باز
- ذكاة المرأة - الفوزان
- شروط الذكاة - اللجنة الدائمة
- شرح : (( وما أكل السبع إلا ما ذكيتم )) - ابن عثيمين
- ما صحة حديث "ذكاة الجنين ذكاة أمه"؟ - ابن باز
- (بيان أمرين إذا توفرا لم نحتج إلى القياس وهم... - ابن عثيمين