ذكاة المرأة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
سؤال: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية عن الرجل إذا لم يكن موجودًا مثلًا؟
الجواب: لا بأس بذكاة المرأة، فالمرأة لا بأس أن تذكي الشاة والبعير وغير ذلك، لها أن تذكي وتؤكل ذبيحتها، سواءً الأضحية أو غير الأضحية، ولكن إذا كانت الأضحية تزكيها نيابة عن الغير فلا بد من إذنه وتوكيله لها، لأنه لا تجوز النيابة عن الغير في ذبح الأضحية إلا بإذنه، سواءً كان النائب رجلًا أو امرأة، لأن الأضحية عبادة والعبادة
يؤديها الإنسان بنفسه أو يوكل من يؤديها عنه إذا كانت هذه العبادة مما يدخله النيابة.
وذبح الأضحية من العبادات التي تدخلها النيابة.
الجواب: لا بأس بذكاة المرأة، فالمرأة لا بأس أن تذكي الشاة والبعير وغير ذلك، لها أن تذكي وتؤكل ذبيحتها، سواءً الأضحية أو غير الأضحية، ولكن إذا كانت الأضحية تزكيها نيابة عن الغير فلا بد من إذنه وتوكيله لها، لأنه لا تجوز النيابة عن الغير في ذبح الأضحية إلا بإذنه، سواءً كان النائب رجلًا أو امرأة، لأن الأضحية عبادة والعبادة
يؤديها الإنسان بنفسه أو يوكل من يؤديها عنه إذا كانت هذه العبادة مما يدخله النيابة.
وذبح الأضحية من العبادات التي تدخلها النيابة.
الفتاوى المشابهة
- الأضحية عنا وعن غيرنا. - الفوزان
- القراءة من قول المصنف ومقابلة النسخ: " وأما... - ابن عثيمين
- الشاة التي يأكلها السبع أو المتردية إذا كان... - ابن عثيمين
- (بيان أمرين إذا توفرا لم نحتج إلى القياس وهم... - ابن عثيمين
- حكم الذبيحة التي تُذكّى وهي قريبة من الموت - ابن باز
- هل ذبح المرأة حلال أم حرام و هل يؤكل من الذب... - ابن عثيمين
- شرح : (( وما أكل السبع إلا ما ذكيتم )) - ابن عثيمين
- شروط الذكاة - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث "ذكاة الجنين ذكاة أمه"؟ - ابن باز
- هل تشرع الأضحية والذكاة عن الميت؟ - ابن عثيمين
- ذكاة المرأة - الفوزان