معنى قول الناظم: ولقد تقدم منه ما يكفي لمن*** كانت له عينان ناظرتان
إن الذكي ببعض ذلك يكتفي*** وأخو البلادة ساكن الجبان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ :
" *** ... الايمان والقران
أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان
إن السموات العلى والأرض قبـ *** ـل العرش بالإجماع مخلوقان
والله ما هذي مقالة عالم *** فضلا عن الإجماع كل زمان
من قال ذا قد خالف الإجماع والـ *** خبر الصحيح وظاهر القرآن
فانظر إلى ما جره تأويل لفـ *** ـظ الاستواء بظاهر البطلان
زعم المعطل أن تأويل استوى *** بالخلق والإقبال وضع لسان "
الشيخ : وضعُ
القارئ : " زعم المعطل أن تأويل استوى *** بالخلق والإقبال وضع لسان كذب المعطل ليس ذا لغة الألى *** قد خوطبوا بالوحي والقرآن
فأحاره هذا إلى أن قال "
الشيخ : فأصاره فأصاره
القارئ : " فأصاره هذا إلى أن قال خلق العـ *** ـرش بعد جميع ذي الأكوان
يهنيه تكذيب الرسول له وإجـ *** ـماع الهداة ومحكم القرآن " .
الشيخ : إجماعُ إجماعُ عندك إجماعَ يصلح يكفيه يهنيه .
القارئ : " يهنيه تكذيب الرسول له وإجـ *** ـماع الهداة ومحكم القرآن " .
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى :
" والله لولا ضيق هذا النظم بيـ *** نت اللزوم بأوضح التبيان
ولقد تقدم منه ما يكفي لمن *** كانت له عينان ناظرتان "
تقدم يعني في كلام المؤلف في هذه القصيدة ما يكفي أي ما يكفي في الرد على هؤلاء وبيان ملزوماتهم الباطلة وبيان لوازمهم الباطلة
" إن الذكي ببعض ذلك يكتفي *** وأخو البلادة ساكن الجبّان "
الذكي هو الذي يفهم بسرعة ويعرف والبليد هو الذي لا يفهم كالحمار
" ساكن الجبّان " يعني ساكن المقابر ميت أخو البلادة ميت لا ينفعه شيء ثم ذكر قولا غريبا من أغرب ما يكون .
" *** ... الايمان والقران
أو ما سمعتم قول أفضل وقته *** فيكم مقالة جاهل فتان
إن السموات العلى والأرض قبـ *** ـل العرش بالإجماع مخلوقان
والله ما هذي مقالة عالم *** فضلا عن الإجماع كل زمان
من قال ذا قد خالف الإجماع والـ *** خبر الصحيح وظاهر القرآن
فانظر إلى ما جره تأويل لفـ *** ـظ الاستواء بظاهر البطلان
زعم المعطل أن تأويل استوى *** بالخلق والإقبال وضع لسان "
الشيخ : وضعُ
القارئ : " زعم المعطل أن تأويل استوى *** بالخلق والإقبال وضع لسان كذب المعطل ليس ذا لغة الألى *** قد خوطبوا بالوحي والقرآن
فأحاره هذا إلى أن قال "
الشيخ : فأصاره فأصاره
القارئ : " فأصاره هذا إلى أن قال خلق العـ *** ـرش بعد جميع ذي الأكوان
يهنيه تكذيب الرسول له وإجـ *** ـماع الهداة ومحكم القرآن " .
الشيخ : إجماعُ إجماعُ عندك إجماعَ يصلح يكفيه يهنيه .
القارئ : " يهنيه تكذيب الرسول له وإجـ *** ـماع الهداة ومحكم القرآن " .
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى :
" والله لولا ضيق هذا النظم بيـ *** نت اللزوم بأوضح التبيان
ولقد تقدم منه ما يكفي لمن *** كانت له عينان ناظرتان "
تقدم يعني في كلام المؤلف في هذه القصيدة ما يكفي أي ما يكفي في الرد على هؤلاء وبيان ملزوماتهم الباطلة وبيان لوازمهم الباطلة
" إن الذكي ببعض ذلك يكتفي *** وأخو البلادة ساكن الجبّان "
الذكي هو الذي يفهم بسرعة ويعرف والبليد هو الذي لا يفهم كالحمار
" ساكن الجبّان " يعني ساكن المقابر ميت أخو البلادة ميت لا ينفعه شيء ثم ذكر قولا غريبا من أغرب ما يكون .
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: فأصاره هذا إلى أن قال خلق *... - ابن عثيمين
- الساكن مع والده لا يعني أن فضله على السا... - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أن يقال في المدينة : على ساكنها أفضل... - ابن عثيمين
- ما حكم الإجماع؟ - الالباني
- بيان إجماع العلماء وإجماع الأمة والشذوذ و بيان... - الالباني
- سؤال عن حكم الحذف للالتقاء الساكنين ؟ - ابن عثيمين
- (رد ابن القيم للمقولة السابقة وان العرش مخلو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: زعم المعطل أن تأويل استوى**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يهنيه تكذيب الرسول له وإجـ*... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ولقد تقدم منه ما يكفي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولقد تقدم منه ما يكفي لمن**... - ابن عثيمين