تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للمرأة أن تأخذ موانع الحمل إذا كان ذلك... - الالبانيالسائل :  هل للمرأة إذا عندما تحمل في بعض النساء تعاني يكون عندها فقر دم ويحصل عندها كذلك مرض اللي هو يسموه مرض الدواوي ثم يكون عندها صداع مستمر إذا حمل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للمرأة أن تأخذ موانع الحمل إذا كان ذلك يسبب لها ضررا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل للمرأة إذا عندما تحمل في بعض النساء تعاني يكون عندها فقر دم ويحصل عندها كذلك مرض اللي هو يسموه مرض الدواوي ثم يكون عندها صداع مستمر إذا حملت هل يجوز لها أن تأخذ موانع أو كذلك الأمر يجوز لزوجها أن يعزل عنها في هذه الحالة؟

الشيخ : أصل العزل لم يكن دافع عليه هو خشية الفقر أو هربا من التربية الإسلامية فهو جائز مع الكراهة ... وهذا طبعا قبل نفخ الروح فإذا وجد سبب شرعي من نحو ما ذكرت مع طبعا تفصيل لا بد منه لعلي أعود إليه فتذهب هذه الكراهة لكن أنا أريد أن أذكر بشيئين اثنين, الشيء الأول أن أي امرأة بأي حمل وبأي حبل ليس هي نزهة تتسلى بها بل قد أشار ربنا عز وجل في القرآن الكريم بأنها تحمله كرها على كره ففي هذه الصعوبة هي طبيعة النساء الحوامل فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تفكر للخلاص من مثل هذه الأمور المكروهة لأن وراء ذلك أجرا عظيما كما سبق أن بيناه آنفا من فضيلة من ربى ولدا أو من صبر على وفاة ولده والآن نذكر بقوله عليه الصلاة والسلام وهذه طبيعة الحياة سواء النساء أو الرجال حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات فإذا هي تريد أن تدخل الجنة فقد حفت الجنة بالمكاره ومن جملة المكاره أن تتحمل مشقة الحمل كما يتحمل الرجل مشقة العمل فهو يسعى في سبيل الإنفاق على العيال.

Webiste