تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أدلة مشروعية المسح على الخفين والجوربين من ا... - ابن عثيمينالشيخ : المسح على الخفين أو الجوربين دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.أما كتاب الله ففي قوله تعالى:  يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إل...
العالم
طريقة البحث
أدلة مشروعية المسح على الخفين والجوربين من الكتاب العزيز
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : المسح على الخفين أو الجوربين دل عليه كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم.
أما كتاب الله ففي قوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلِكم إلى الكعبين وأرجلِكم بالكسر قراءة سبعية ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهي معطوفة على قوله برؤوسكم أي وامسحوا بأرجلكم.
فإذا قال قائل: الآية فيها قراءتان صحيحتان عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أرجلَكم بالنصب وأرجلِكم بالكسر، فلماذا لا تقولون إن الرجل تمسح مرة وتغسل مرة؟ يعني أحيانا تمسح بناء على قراءة الكسر وأحيانا تغسل بناء على قراءة النصب؟
فالجواب عن ذلك أن يقال، أو الجواب على ذلك أن يقال: لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه مسح على رجليه إلا وهما في الخفين، وإذا كان كذلك وجب أن تنزّل الآية على حالين، وهما: أن الرجل لها حال تكون مستورة بخف، وحال أخرى تكون غير مستورة، ففي حال كونها مستورة تمسح، وفي حال كونها غير مستورة تغسل، هذا وجه الدلالة من كتاب الله عزّ وجلّ.

Webiste