تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم من فاتته الصلاة - ابن عثيمينالشيخ : الصلاة التي غير الجمعة لو أن الإنسان نام ولم يستيقظ وليس عنده من يوقظه فلم ينتبه إلا حين خرج الوقت فإنها تصح يصليها وصلاته صحيحة لأن النبي صلى ا...
العالم
طريقة البحث
حكم من فاتته الصلاة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الصلاة التي غير الجمعة لو أن الإنسان نام ولم يستيقظ وليس عنده من يوقظه فلم ينتبه إلا حين خرج الوقت فإنها تصح يصليها وصلاته صحيحة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها متى ؟ إذا ذكرها هذا في النسيان يعني وإذا استيقظ هذا في حال اليقظة ولهذا لما نام النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عن صلاة الفجر وهم في سفر فلم يستيقظوا إلا بطلوع الشمس صلاها ولم يدعها لكن لو أخر الصلاة عمدا عن وقتها بلا عذر شرعي فهل تصح الصلاة ؟ لا هذا أنت .
الطالب : لا تصح الصلاة .

الشيخ : لا تصح كما قال أخوك طيب استرح ما الدليل ؟ الدليل قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ومؤخر الصلاة عن وقتها بلا عذر عمل عملا ليس عليه أمر الله ورسوله فيكون عمله مردودا وكذلك أيضا ربما يستدل بقوله تعالى : ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون والمخرج للصلاة عن وقتها بلا عذر متعد لحدود الله فيكون ظالما والظالم لا يقبل منه إنه لا يفلح الظالمون .

Webiste