معنى قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لما شكوا إليه حديث النفس" هذا صريح الإيمان"
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الصحابة رضي الله عنهم شكوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام هذا، وقالوا : يا رسول الله ! إننا نجد في نفوسنا ما نحب أن نخر من السماء ولا نتكلم به وفي حديثٍ آخر : ما نحب أن يكون أحدنا حممة ـ أي : فحمة محترقة ـ ولا يتكلم به فقال عليه الصلاة والسلام : أوجدتم ذلك ؟ قالوا : نعم. قال : هذا صريح الإيمان ويش معنى صريح الإيمان ؟ الصريح من كل شيء خالصه وإنما كان هذا صريح الإيمان لأن الشيطان يحاول أن يكدر هذا الصريح ولو كان الصريح كدرا ما حاول ولهذا قيل لابن مسعود أو ابن عباس : إن اليهود يقولون: إننا لا نفكر في صلاتنا ولا نوسوس في صلاتنا يعني ونحن المسلمين نفكر ولا ما نفكر ؟ في الصلاة ؟ قولوا الحق ؟ نفكر كثيرا بأشياء لا فائدة منها فقال ابن مسعود أو ابن عباس : وما يفعل الشيطان بقلب خراب يعني ويش يفعل فيه قلب خربان خربان ما يقربه الشيطان لأنه خارب، إنما يأتي الشيطان للقلوب إيش ؟ القلوب الصحيحة ليمرضها والصالحة ليفسدها وقال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يزال الناس يتساءلون: من خلق كذا؟ يعني : من خلق السماوات ؟ الجواب.
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الأرض؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الشمس؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق القمر؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق النجوم؟ الله، ثم يأتي الشيطان يقفز بهم ويقول : من خلق الله؟ أعوذ بالله من خلق الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته وهذه من نعمة الله فعليك أخي المسلم ألا يستولي عليك هذه الوساوس حتى تنخدع وتخضع لها بل اطردها اطردها بشيئين هما : الاستعاذة بالله، والإعراض عنها انته عنها صد عنها لا تهمك اشتغل بما بين يديك وانسها حتى تزول عنك بالكلية.
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الأرض؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق الشمس؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق القمر؟
الطالب : الله.
الشيخ : من خلق النجوم؟ الله، ثم يأتي الشيطان يقفز بهم ويقول : من خلق الله؟ أعوذ بالله من خلق الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته وهذه من نعمة الله فعليك أخي المسلم ألا يستولي عليك هذه الوساوس حتى تنخدع وتخضع لها بل اطردها اطردها بشيئين هما : الاستعاذة بالله، والإعراض عنها انته عنها صد عنها لا تهمك اشتغل بما بين يديك وانسها حتى تزول عنك بالكلية.
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث جابر رضي الله عنه قال : ( استأذنت الح... - الالباني
- أشكو من السهو وسرحان الفكر في الصلاة، فبم تنصحو... - ابن باز
- شرح قول المصنف "وهو الإيمان بالله - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... بلغ ذلك نبي الله صلى الله... - ابن عثيمين
- باب : الصلاة من الإيمان ، وقول الله تعالى :... - ابن عثيمين
- ما المقصود بنفي الإيمان في مثل حديث النبي صلى... - الالباني
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما صحت هذا حديث ( سئل النبي صلى الله عليه وس... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" الذي يوسوس في صدور الناس "... - ابن عثيمين
- استنكار العبد للوساوس في ذات الله تعالى هو صريح... - ابن باز
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لما شكو... - ابن عثيمين