تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لما شكو... - ابن عثيمينالشيخ : الصحابة رضي الله عنهم شكوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام هذا، وقالوا :  يا رسول الله ! إننا نجد في نفوسنا ما نحب أن نخر من السماء ولا نتكلم به ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه لما شكوا إليه حديث النفس" هذا صريح الإيمان"
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الصحابة رضي الله عنهم شكوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام هذا، وقالوا : يا رسول الله ! إننا نجد في نفوسنا ما نحب أن نخر من السماء ولا نتكلم به وفي حديثٍ آخر : ما نحب أن يكون أحدنا حممة ـ أي : فحمة محترقة ـ ولا يتكلم به فقال عليه الصلاة والسلام : أوجدتم ذلك ؟ قالوا : نعم. قال : هذا صريح الإيمان ويش معنى صريح الإيمان ؟ الصريح من كل شيء خالصه وإنما كان هذا صريح الإيمان لأن الشيطان يحاول أن يكدر هذا الصريح ولو كان الصريح كدرا ما حاول ولهذا قيل لابن مسعود أو ابن عباس : إن اليهود يقولون: إننا لا نفكر في صلاتنا ولا نوسوس في صلاتنا يعني ونحن المسلمين نفكر ولا ما نفكر ؟ في الصلاة ؟ قولوا الحق ؟ نفكر كثيرا بأشياء لا فائدة منها فقال ابن مسعود أو ابن عباس : وما يفعل الشيطان بقلب خراب يعني ويش يفعل فيه قلب خربان خربان ما يقربه الشيطان لأنه خارب، إنما يأتي الشيطان للقلوب إيش ؟ القلوب الصحيحة ليمرضها والصالحة ليفسدها وقال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يزال الناس يتساءلون: من خلق كذا؟ يعني : من خلق السماوات ؟ الجواب.
الطالب : الله.

الشيخ : من خلق الأرض؟
الطالب : الله.

الشيخ : من خلق الشمس؟
الطالب : الله.

الشيخ : من خلق القمر؟
الطالب : الله.

الشيخ : من خلق النجوم؟ الله، ثم يأتي الشيطان يقفز بهم ويقول : من خلق الله؟ أعوذ بالله من خلق الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : فإذا وجد أحدكم ذلك فليستعذ بالله ولينته وهذه من نعمة الله فعليك أخي المسلم ألا يستولي عليك هذه الوساوس حتى تنخدع وتخضع لها بل اطردها اطردها بشيئين هما : الاستعاذة بالله، والإعراض عنها انته عنها صد عنها لا تهمك اشتغل بما بين يديك وانسها حتى تزول عنك بالكلية.

Webiste