تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الأخذ من شعور البدن ينقسم إلى ثلاثة أقسام - ابن عثيمينالشيخ : وذلك أن أخذ الشعور ينقسم إلى ثلاثة أقسام : قسم مأمور به، وقسم منهي عنه، وقسم مسكوت عنه. كم الأقسام الآنالطالب : ثلاثةالشيخ : ثلاثة : قسم مأمور ب...
العالم
طريقة البحث
الأخذ من شعور البدن ينقسم إلى ثلاثة أقسام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وذلك أن أخذ الشعور ينقسم إلى ثلاثة أقسام : قسم مأمور به، وقسم منهي عنه، وقسم مسكوت عنه.
كم الأقسام الآن
الطالب : ثلاثة

الشيخ : ثلاثة : قسم مأمور به مثل العانة والإبط والشارب هذا مأمور بإزالته ، لكن الشارب يقص قصا ولا يحلق حلقا لأن حلق الشارب تشويه حتى إن بعض العلماء قال : " ينبغي أن يؤدب فاعله " أما قصه وحفه فهذا من السنة الإبط يسن فيه النتف العانة يسن فيها الحلق هذه ثلاثة شعور يأمر بإزالتها أو تخفيفها بالنسبة للشارب.
قسم آخر منهي عنه وهو : اللحية اللحية منهي عنها يحرم على الإنسان أن يحلق لحيته والعجب الذي لا ينقضي أنك ترى كثيرا من المسلمين اليوم يحلقون لحاهم مع أن إعفاء اللحية هدي من ؟ هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم له لحية كثة وها هو هارون قال لموسى : يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي وحلق اللحية هدي من ؟ هدي المجوس والمشركين فيا سبحان الله أنت مؤمن بالله ورسوله أتفضل هدي المجوس والمشركين على هدي سيد المرسلين ؟ لا والله ولهذا ننصح إخواننا عن هذا العمل الذي يعلن الإنسان فيه مخالفته لله ولرسوله لأن اللحية في الوجه كل إنسان يلاقيك وهو حالق لحيته يقول أشهدك أني قد خالفت الرسول أعوذ بالله وهذا خطير خطير جدا فحلق اللحية حرام.
ومن ذلك أيضا ما أشرنا إليه النمص وهو نتف شعر الوجه هذا من المحرم.
بقي علينا المسكوت عنه كشعر الذراع وشعر الصدر وشعر الساق هذا مسكوت عنه فمن العلماء من يقول إنه لا بأس بأخذه لأن ما سكت الله عنه ورسوله فهو عفو ومنهم من قال إنه يكره ومنهم من قال يحرم لأنه من تغيير خلق الله ولكني أرى أن الأولى ألا يأخذه إلا إذا كان مشوها لكن كثرة الشعر في الرجال رجولة في النساء ربما يكون مشوها للمرأة فالرجل لا يحب أن يرى امرأته وعليها شعر كثير في الساق والذراع فتخففه ولا بأس نعم.

السائل : الكوافيرة .

الشيخ : بقينا في الكوافيرة الآن إذا كانت تنمص فهذا حرام وإذا كان لا تنمص ينظر هل أجرتها بقدر عملها أو أكثر ؟
الطالب : كثير

الشيخ : أجرتها بقدر عملها أو أكثر ؟ طيب العمل يمكن تبقى ثلاث ساعات على هذا التزيين كل ساعة بمئة ريال صح أكثر من مئة ريال في الساعة أخشى أن يكون من الإسراف. نعم
الطالب : العروس ...

الشيخ : العروس ألقى الله المحبة بينها وبين زوجها فهي لا تحتاج إلى هذا وإن كانت الأخرى فهي لو تُجمل أجمل تجميل ما نفع نسأل الله أن يجمع بين العروسين بخير وأن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.

Webiste