مسألة: إذا كان العمل مكتوبا قبل الولادة فلماذا العمل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما ما يتعلق بالعمل وأن الإنسان مكتوب عمله صالح أو سيء فهذا هو معترك الناس يعني يقول قائل إذا كان عملي مكتوبا فلماذا أعمل ؟ كل شيء مكتوب إذا أسكت لأن الإنسان مكتوب عمله مكتوب شقي أو سعيد فلماذا لا يدع العمل ويقول أعتمد على ما كتب ؟
نقول لا غلط هذا لأن الصحابة أوردوا هذا على الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال : ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا يا رسول الله إذا ندع العمل نتكئ على ما كتب قال : لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له نقول اعمل يا أخي وأنت إذا عملت يسرك الله لما خلقت له ثم نسأل هذا الرجل الذي يريد أن يعتمد على ما كتب نقول هل أنت الآن تعلم أنك مكتوب شقيا ؟
الجواب : هل أحد يعلم أنه مكتوب شقيا ؟ لا هل أحد منا يعلم مكتوب سعيدا لكن الحمد الله عاجل بشرى المؤمن أن يوفق للعمل إذا رأيت الله وفقك للعمل الصالح فأبشر فإن الله يقول : فأما من أعطى واتقى بالحسنى فسنيسره للحسنى إذا علمت أن الله يسر لك الأعمال الصالحة وصار سهلة عليك وتحبها وترغب فيها فهذه بشرى لك إذا اعمل .
أرأيت لو أنك قلت هل أولادي مكتوبين الأولاد اللي يأتي الإنسان أولاد بنات وبنين مكتوبين ولا غير مكتوبين ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ إيش الجواب ؟ هذا سهل ؟ هل أولادك الذين قدر أن يكونوا لك مكتوبون عند الله ولا لا ؟
طيب مكتوبون لو قال إنسان إذا ماني متزوج إذا كان مكتوب عيالي بيجون منين ؟ ينبتون برأسه ولا من سطح البيت ولا إيش ؟ لا بد أن يعمل يتزوج حتى يأتيه أولاد كذلك الذي كتب من أهل الجنة لا بد أن يعمل حتى يكون من أهل الجنة وهذه نقطة مهمة جدا لا يغوينكم الشيطان ويقول مالي حاجة للعمل كل شيء مكتوب أعمل يا أخي أعمل صالحا وأنا واثق وأعدك أنك كلما أخلصت لله متبعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كلما عملت طاعة ازداد إيمانك واستنار قلبك ورغبت في الطاعة وصارت الطاعة كأنها غريزة فطرت عليها لكن إذا قابلت أوامر الله بالفتور.
نقول لا غلط هذا لأن الصحابة أوردوا هذا على الرسول صلى الله عليه وسلم لما قال : ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا يا رسول الله إذا ندع العمل نتكئ على ما كتب قال : لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له نقول اعمل يا أخي وأنت إذا عملت يسرك الله لما خلقت له ثم نسأل هذا الرجل الذي يريد أن يعتمد على ما كتب نقول هل أنت الآن تعلم أنك مكتوب شقيا ؟
الجواب : هل أحد يعلم أنه مكتوب شقيا ؟ لا هل أحد منا يعلم مكتوب سعيدا لكن الحمد الله عاجل بشرى المؤمن أن يوفق للعمل إذا رأيت الله وفقك للعمل الصالح فأبشر فإن الله يقول : فأما من أعطى واتقى بالحسنى فسنيسره للحسنى إذا علمت أن الله يسر لك الأعمال الصالحة وصار سهلة عليك وتحبها وترغب فيها فهذه بشرى لك إذا اعمل .
أرأيت لو أنك قلت هل أولادي مكتوبين الأولاد اللي يأتي الإنسان أولاد بنات وبنين مكتوبين ولا غير مكتوبين ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ إيش الجواب ؟ هذا سهل ؟ هل أولادك الذين قدر أن يكونوا لك مكتوبون عند الله ولا لا ؟
طيب مكتوبون لو قال إنسان إذا ماني متزوج إذا كان مكتوب عيالي بيجون منين ؟ ينبتون برأسه ولا من سطح البيت ولا إيش ؟ لا بد أن يعمل يتزوج حتى يأتيه أولاد كذلك الذي كتب من أهل الجنة لا بد أن يعمل حتى يكون من أهل الجنة وهذه نقطة مهمة جدا لا يغوينكم الشيطان ويقول مالي حاجة للعمل كل شيء مكتوب أعمل يا أخي أعمل صالحا وأنا واثق وأعدك أنك كلما أخلصت لله متبعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كلما عملت طاعة ازداد إيمانك واستنار قلبك ورغبت في الطاعة وصارت الطاعة كأنها غريزة فطرت عليها لكن إذا قابلت أوامر الله بالفتور.
الفتاوى المشابهة
- كيف الجمع بين حديث ابن مسعود أن النبي صلى ال... - ابن عثيمين
- الرد على الجبرية بأن المعاصي مكتوبة على العباد - ابن باز
- ما معنى: «إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة»؟ - ابن باز
- هل الدعاء يغير المكتوب؟ - ابن باز
- سنية رفع الذكر بعد الصلاة المكتوبة - ابن عثيمين
- باب : إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة . - ابن عثيمين
- معنى حديث: (إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة. - ابن عثيمين
- هل الكفار أيضا مكتوب لهم من الأزل أنهم كفار... - ابن عثيمين
- هل القرآن المكتوب حاليا هو عين كلام الله؟ - اللجنة الدائمة
- هل يجوز للمصلي تغيير النية من صلاة مكتوبة إلى... - الالباني
- مسألة: إذا كان العمل مكتوبا قبل الولادة فلما... - ابن عثيمين