تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هناك رجل صاحب مال متزوج من أربع نساء ويريد ط... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : سؤالي هو أن هناك رجلٌ صاحب مال وثراء.الشيخ : خطأ أيها المعرب. سؤالي.السائل : سؤالي هو.الشيخ : نعم.السائل : أن هناك ...
العالم
طريقة البحث
هناك رجل صاحب مال متزوج من أربع نساء ويريد طلاق واحدة من الأربع للزواج من امرأة أخرى دون سبب؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا سائل يقول : سؤالي هو أن هناك رجلٌ صاحب مال وثراء.

الشيخ : خطأ أيها المعرب. سؤالي.

السائل : سؤالي هو.

الشيخ : نعم.

السائل : أن هناك رجلا.

الشيخ : صح. تمام

السائل : صاحب مال وثراء.

الشيخ : فتح الله عليك.

السائل : وهو متزوج من أربع نساء ويريد طلاق واحدة من الأربع حتى يتزوج امرأة أخرى دون سبب؟

الشيخ : ما شاء الله وإذا أراد السادسة يطلق بالتسلسل وإلا شلون؟ على كل حال الإنسان مقيد بأربعة ما يمكن يتزوج أكثر من أربعة لأنه بشر ولا يمكن أن يقوم بالواجب فيما زاد على الأربعة لكن لو فرض أنه أراد يتزوج الخامسة وقال أنا أريد أن أطلق من هؤلاء النساء من هي أقل عندي رغبة من غيرها فلا بأس هو حر إلا أننا لا نرى له ذلك ونقول إنك إذا فتحت على نفسك هذا الباب فسوف تطلق الأربعة كلها الأولى وتأخذ أربعة جديدة. اترك هذا لا تطمع ولهذا نعتبر هذا من جنس الله يعافينا وإياكم من جنس الذين يبتلون بالسؤال سؤال الناس تجد المبتلى بالسؤال لو كان عنده آلاف الآلاف يسأل هكذا الإنسان المبتلى بهذا أي بأن يكون ذواقا كما يقولون ليس له هم إلى أن يتزوج يتزوج فسوف يتعب ثم إني ما شاء الله هذا الرجل كيف يدرك المهر؟ أو هو غني؟
الساءل : غني صاحب مال

الشيخ : غني نعم طيب.

السائل : جزاكم الله خيرا.

الشيخ : ايش؟

السائل : ... .

الشيخ : إذا طلق الرابعة سواء الأولى منهن أو الثانية أو الثالثة أو الرابعة فإنه يجب أن ينتظر حتى تنتهي العدة نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

الشيخ : لكن ما رأيكم أنه طلق إحدى نسائه بناء على أنه سيتزوج هذه الجديدة ثم لما طلقها وانتهت العدة وذهب يخطب قالوا لا ويش يكون؟ خسر. طيب فإذا قال : أنا أخطبها قبل أن أطلق قلنا لا يجوز ما يمكن تخطب واحدة وعندك أربعة حتى تطلقها حتى لو فرض أنه تجرأ على الإثم وقال أخطبها وخطبها وطلق وانتهت العدة وجاء إلى أهلها وقتلوا ما نزوجك يمكن وإلا ما يمكن؟ يمكن لأنه إذا لم يتم العقد فالزوج بالخيار والزوجة بالخيار نعم.

السائل : هذا آخر سؤال.

الشيخ : طيب

Webiste