ما معنى قوله تعالى:" ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سائل يقول : ما معنى قول الله تعالى : ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم هل بسبب الإرادة وإن لم يفعل الذنب ؟
الشيخ : نعم هذه الآية نزلت في المسجد الحرام قال الله تعالى : إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والبادي ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ومن أول من يدخل في ذلك أولئك المشركون الذين صدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والله عز وجل يقول : الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والبادي العاكف يعني المقيم والبادي القادم إليه فالناس فيه سواء فمن أراد فيه بإلحاد ومنع الناس منه ظالما فإن الله تعالى يذيقه من عذاب أليم ولهذا كانت السيئات تضاعف في مكة بالكيفية لا بالكمية يعني لا يمكن أن تكون الحسنة، السيئة بأكثر من سيئة بل هي سيئة واحدة إلا أنها أشد عقابا ونعم وأشد إيلاما والدليل على هذا قول الله تبارك وتعالى : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون أين نزلت هذه الآية ؟
الطالب : في مكة
الشيخ : في مكة لأنها في سورة الأنعام وسورة الأنعام نزلت في مكة وعلى هذا فالسيئات في مكة لا تتضاعف بالعدد لكن بالكيفية أي بأن يكون العذاب أشد من العذاب في سيئة في غير هذا المكان نعم.
الشيخ : نعم هذه الآية نزلت في المسجد الحرام قال الله تعالى : إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله والمسجد الحرام الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والبادي ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ومن أول من يدخل في ذلك أولئك المشركون الذين صدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والله عز وجل يقول : الذي جعلناه للناس سواء العاكف فيه والبادي العاكف يعني المقيم والبادي القادم إليه فالناس فيه سواء فمن أراد فيه بإلحاد ومنع الناس منه ظالما فإن الله تعالى يذيقه من عذاب أليم ولهذا كانت السيئات تضاعف في مكة بالكيفية لا بالكمية يعني لا يمكن أن تكون الحسنة، السيئة بأكثر من سيئة بل هي سيئة واحدة إلا أنها أشد عقابا ونعم وأشد إيلاما والدليل على هذا قول الله تبارك وتعالى : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون أين نزلت هذه الآية ؟
الطالب : في مكة
الشيخ : في مكة لأنها في سورة الأنعام وسورة الأنعام نزلت في مكة وعلى هذا فالسيئات في مكة لا تتضاعف بالعدد لكن بالكيفية أي بأن يكون العذاب أشد من العذاب في سيئة في غير هذا المكان نعم.
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (فبشرهم بعذاب أليم) - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( فلنذيقن الذين كفروا عذ... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن من هم بسيئة في مكة ثم لم يعملها ك... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَا... - ابن باز
- ثالثا : أن يهم بالسيئة ولكن تركها لا لله تعا... - ابن عثيمين
- تفسير: (وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْم... - ابن باز
- باب : توريث دور مكة وبيعها وشرائها وأن الناس... - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين الآية "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم... - ابن عثيمين
- يقول تعالى (( ويرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من ع... - ابن عثيمين
- ما معنى الإرادة الواردة في قوله تعالى (( ومن ي... - الالباني
- ما معنى قوله تعالى:" ومن يرد فيه بإلحاد بظلم... - ابن عثيمين