تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نوفق بين الآية "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم... - ابن عثيمينالشيخ : نعم السائل : يا شيخ جزاكم الله خير يقول الله تبارك وتعالى  ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم  ويقول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الل...
العالم
طريقة البحث
كيف نوفق بين الآية "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم" والحديث " ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبت له حسنة ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم

السائل : يا شيخ جزاكم الله خير يقول الله تبارك وتعالى ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ويقول صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن الله تبارك وتعالى في آخر الحديث وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله تعالى عنده حسنة كاملة كيف نجمع بين الآية والحديث

الشيخ : نعم الجمع بين الآية والحديث من وجهين : أو من أحد وجهين الوجه الأول أن قوله من يرد فيه بإلحاد بظلم يعني فيفعل من يهم فيفعل لقول الله تبارك وتعالى في سورة الأنعام وهي مكية : ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها ولم يقل ومن هم قال من جاء بالسيئة . فيكون المعنى من يرد فيه بإلحاد بظلم ويفعل وعلى هذا فلا تعارض .
الوجه الثاني أن يقال إن قوله ومن هم بسيئة فلم يعلمها كتبت حسنة هذا في غير مكة ويكون مكة مستثناة من ذلك أي أنه يؤاخذ الإنسان فيها بالهم وغيرها لا يؤاخذ .
ولكن هنا نسأل إذا هم بالسيئة وتركها هل يؤجر على كل حال ؟ لا ، يؤجر إذا تركها لله ولهذا جاء في تعليل هذا الحديث فإنه إنما تركها من جرائي أي من أجلي .
لأن من هم بالسيئة ولم يعملها تختلف أحواله إذا هم بالسيئة فتركها لله عز وجل فإنه يثاب ولاسيما إذا كانت هذه السيئة تدعو إليها النفس شديدا فإنه يثاب أكثره ، ولهذا جاء في الحديث أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله .ترك المعصية مع قدرته عليها خوفا من الله .
الثاني أن يدع السيئة التي هم بها خجلا من الناس لا خوفا من الله فهذا لا أجر له ، بل قد يأثم على ذلك لأن هذا الترك أعني ترك المعصية عبادة ، والعبادة لا تكون إلا لله .
الثالث أن يدعها عجزا عنها فهذا يعاقب على نيته السيئة ، ولا ينفعه عدم الفعل لأنه غير قادر .
الرابع أن يدعها عجزا عنها مع فعل الوسائل التي توصل إليها فهذا يكتب عليه وزر الفاعل لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا التقى المسلمان بسيفهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا يا رسول الله هذا القاتل ما بال المقتول قال لأنه كان حريصا على قتل صاحبه .
فتكون الآن ترك المعصية ينقسم إلى هذه الأقسام الأربعة الأول هاه عليكم الجواب أن يتركها خوفا من الله فهذا يؤجر الثاني أن يتركها خوفا من الناس فهذا يأثم الثالث أن يتركها عجزا دون أن يفعل الوسائل التي توصل إليها فهذا أيضا يأثم بالنية الرابع أن يتركها عجزا مع فعل الوسائل التي توصل إليها لكن لا يتحقق مراده فهذا يكتب عليه إثم الفاعل أما من لم يهم بالسيئة ولم تطرأ له على بال فهذا ليس له إثم وليس له أجر نعم

Webiste