ما حكم عمل مصمم الأزياء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ هل عمل مصمم الأزياء حرام مع العلم أنه لا يجيد غيره أو أنه يمتنع عن رسم التقاسيم ويشتغل في تنفيذها؟ وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : كل من اشتغل بمحرم فإنه حرام عليه ، لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان. فمن خاط للنساء أزياء محرمة فإنه آثم ويشترك مع من لبس هذه الأزياء في الإثم. بل ربما يكون إثمه أكبر لأنه لولاه ما لبست هذه الأزياء. وعلى هذا فيجب على الخياطين إذا طلب منهم رجل أن يفصل له ثوبا ينزل عن الكعبين يجب على الخياط أن يمتنع ولا يحل له أن يفصل لشخص ثوبا ينزل عن الكعبين ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما أسفل من الكعبين ففي النار . وكذلك لو أن خياطا طلب منه أن يخيط لامرأة ثوبا يحرم عليها لباسه لضيقه أو قصره أو خفته فإنه لا يحل له أن يفصل ذلك ويخيطه لأن ذلك من باب التعاون على الإثم والعدوان. وقد قال الله تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
السائل : يقول فضيلة الشيخ ما حكم الزواج بنية الطلاق وإذا جاز ذلك فما الفرق بينه وبين نكاح المتعة؟
الشيخ : أين السائل؟ السائل موجود؟
السائل : أكيد موجود.
الشيخ : ما هو موجود.
السائل : يقول رجل نوى الحج متمتعا من الميقات وكان قد وصل يوم التروية متأخرا ويجهل منه ظن أنه ليس أمامه وقت لكي يأتي بعمرة ويتمتع.
الشيخ : موجود السائل الأول؟ السائل الأول موجود؟ أنت؟ هاه.
الطالب : صاحب السؤال الأول موجود هذا هو صاحب السؤال الأول.
الشيخ : الزواج بنية الطلاق أنت؟ لماذا لم تقل أنا موجود؟
الطالب : قلت موجود
الشيخ : كل من اشتغل بمحرم فإنه حرام عليه ، لأنه من باب التعاون على الإثم والعدوان. فمن خاط للنساء أزياء محرمة فإنه آثم ويشترك مع من لبس هذه الأزياء في الإثم. بل ربما يكون إثمه أكبر لأنه لولاه ما لبست هذه الأزياء. وعلى هذا فيجب على الخياطين إذا طلب منهم رجل أن يفصل له ثوبا ينزل عن الكعبين يجب على الخياط أن يمتنع ولا يحل له أن يفصل لشخص ثوبا ينزل عن الكعبين ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما أسفل من الكعبين ففي النار . وكذلك لو أن خياطا طلب منه أن يخيط لامرأة ثوبا يحرم عليها لباسه لضيقه أو قصره أو خفته فإنه لا يحل له أن يفصل ذلك ويخيطه لأن ذلك من باب التعاون على الإثم والعدوان. وقد قال الله تعالى : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان .
السائل : يقول فضيلة الشيخ ما حكم الزواج بنية الطلاق وإذا جاز ذلك فما الفرق بينه وبين نكاح المتعة؟
الشيخ : أين السائل؟ السائل موجود؟
السائل : أكيد موجود.
الشيخ : ما هو موجود.
السائل : يقول رجل نوى الحج متمتعا من الميقات وكان قد وصل يوم التروية متأخرا ويجهل منه ظن أنه ليس أمامه وقت لكي يأتي بعمرة ويتمتع.
الشيخ : موجود السائل الأول؟ السائل الأول موجود؟ أنت؟ هاه.
الطالب : صاحب السؤال الأول موجود هذا هو صاحب السؤال الأول.
الشيخ : الزواج بنية الطلاق أنت؟ لماذا لم تقل أنا موجود؟
الطالب : قلت موجود
الفتاوى المشابهة
- شرح : (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاون... - ابن عثيمين
- موقف الخياط من الذي يريد إسبال ثوبه - اللجنة الدائمة
- هل يشرع للمرأة أن تخلع ثيابها في غير بيتها كأن... - الالباني
- هل يجوز أن نقول أن الله موجود في كل موجود ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز القيام بديكور لمحل أزياء سيدات ؟ - الالباني
- هل يجوز أن أركب ديكور بمحل أزياء سيدات ؟ - الالباني
- سائلة تقول : ما حكم أخذ الأزياء والتسريحات ل... - ابن عثيمين
- ما حكم تقليد الغرب في أزيائهم وملابسهم؟ - ابن باز
- تتمة الإجابة على السؤال السابق " أزياء المرأ... - ابن عثيمين
- ما حكم تقليد الكفار في أزيائهم وملابسهم؟ - ابن باز
- ما حكم عمل مصمم الأزياء؟ - ابن عثيمين