تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة نذرت صيام الإثنين والخميس دائما ثم عجز... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ نذرت أمي أن تصوم يوم الإثنين والخميس طول حياتها وأصابها من الأمراض الكثيرة حيث تحتاج إلى أخذ أدوية ولا تستطيع الصيام فهل عليها...
العالم
طريقة البحث
امرأة نذرت صيام الإثنين والخميس دائما ثم عجزت عنه بسبب المرض فهل يجب عليها كفارة، وهل يصح أن يكفر عنها ابنها؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ نذرت أمي أن تصوم يوم الإثنين والخميس طول حياتها وأصابها من الأمراض الكثيرة حيث تحتاج إلى أخذ أدوية ولا تستطيع الصيام فهل عليها كفارة؟ وهل يصح أن أكفر عنها ؟

الشيخ : أولا : يجب أن نعلم أن النذر مكروه. وأنه يكره للإنسان أن يقول لله علي نذر أن أصوم أو أن أصلي سواء كان نذرا مطلقا أو معلقا يعني سواء قال ابتداء لله عليّ نذر أن أصلي أو أصوم أو قال إن عافاني الله فلله علي نذر أن أصوم. كل هذا مكروه منهي عنه. نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال : إنه لا يأت بخير و إنه لا يرد قضاء . ولذلك ما أكثر ما يندم الناذر إذا نذر. تجده يشق عليه أن يفعل ما نذره. ثم يذهب إلى العلماء عند عتبة كل عالم ليتخلص من هذا النذر. فأولا : أنهاكم عن النذر. بل أقول أبلغكم نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر فلا تنذروا لأنه لا يأت بخير ولا يرد القضاء. فمن أراد الله أن يشفى شفي بدون نذر. ومن أراد الله أن لا يشفى لم يشفى ولو نذر الإنسان. أما الجواب عن هذا السؤال فنقول : يلزم هذه المرأة أن تصوم كل اثنين وخميس لأن ذلك طاعة وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من نذر أن يطيع الله فليطعه . وإذا عجزت عن الصوم فإنه يلزمها أن تفدي عن كل يوم إطعام مسكين.

Webiste