تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى الحديث:" سبعة يظلهم الله في ظله يوم... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل قال النبي صلى الله عليه وسلم : "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله". ما معنى قوله : "في ظله"؟ الشيخ : نعم. في ظله يعني أن الإ...
العالم
طريقة البحث
ما معنى الحديث:" سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل قال النبي صلى الله عليه وسلم : "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله". ما معنى قوله : "في ظله"؟

الشيخ : نعم. في ظله يعني أن الإنسان في يوم القيامة سوف يجد أرضا قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا. ليس فيها بناء. وليس فيها مغارات يعني غيران يدخل فيها الناس. وليس فيها أشجار .كلها أرض كما وصفها الله عز وجل : { فيذرها قاعا صفصفا لا ترى فيها عوجا ولا أمتا }. في الدنيا يجد الإنسان ظلا ظلا هو نفسه يصنعه. الإنسان يبني بناء ويتظلل به. لكن في الآخرة ما فيه. ما فيه إلا ظل الله عز وجل الذي يظلل به من شاء من العباد كما جاء في الحديث : "كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة". تكون الصدقة ظلا على الإنسان يوم القيامة تظله من الشمس. فمعنى قوله : "في ظله يوم لا ظل إلا ظله" يعني بذلك الظل الذي يخلقه عز وجل لمن شاء من عباده.
أما الرب عز وجل فإنه نور كما قال الله تعالى : { الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة } إلى آخره. والرب عز وجل فوق كل شيء. فلا يمكن أن يراد به ظاهره ، لأنه لو أريد به ظاهره لزم من ذلك أن تكون الشمس فوق الرب عز وجل. يظل بنفسه عباده. وهذا لا يصح . وعلى هذا فنقول في ظله كقوله ناقة الله وبيت الله ومساجد الله وما أشبه ذلك. نعم.

السائل : جزاكم الله خيرا.

الشيخ : آمين آمين بعد الصلاة إن شاء الله نكمل أسئلة.

Webiste