تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا اتقوا... - ابن عثيمينالشيخ : ثم نتكلم عن ما في آخر السورة  يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد . اتقوا الله أمر بالتقوى. والتقوى ذكرناها في الليلة الماضية ...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون " وبيان قاعدة في الإملاء والنحو
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم نتكلم عن ما في آخر السورة يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد . اتقوا الله أمر بالتقوى. والتقوى ذكرناها في الليلة الماضية في أول هذه الليلة هي التقوى؟
الطالب : أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية.

الشيخ : أحسنت. أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية. فبماذا تكون هذه الوقاية؟ بفعل الأوامر واجتناب النواهي. ولتنظر نفس ما قدمت لغد أي ليوم القيامة. انظر ماذا قدمت؟ لا تنظر ماذا قدمت ليومك في الدنيا. ولكن المهم أن تنظر ما قدمت لنفسك في الآخرة. ولتنظر نفس ما قدمت لغد ولْتنظر أو ولِتنظر هي بسكون اللام وإلا بالكسر؟
الطالب : السكون.

الشيخ : بسكون اللام؟ طيب. اللام هنا للأمر ولام الأمر مكسورة. قال الله تعالى : لِينفق ذو سعة من سعته . اللام لام الأمر مكسورة فلماذا سكنت في قوله : ولتنظر . الجواب : لأنها وقعت بعد الواو ولام الأمر إذا وقعت بعد الواو فإنها تكون مسكنة. الأخ أجب. هل نقول ولْتنظر ولا نقول ولِتنظر؟
الطالب : اللام.

الشيخ : هاه.
الطالب : ولْتنظر.

الشيخ : ولْتنظر لماذا سكناها ولام الأمر مكسورة ؟
الطالب : لام الأمر للنفي.

الشيخ : لا الظاهر أنك سرحت عنا. استرح طيب. لماذا سكناها مع أنها مكسورة؟ الأخ. أنت.
الطالب : لأنها سبقتها الواو.

الشيخ : أي نعم. وقعت بعد الواو. بارك الله فيك. وتسكن كذلك إذا وقعت بعد الفاء. وتسكن كذلك إذا وقعت بعد ثم. قال الله تعالى : ثم لْيقطع أتم فلْينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ من كان يظن أن لن ينصره الله فلْيمدد بسبب إلى السماء هذه ساكنة لأنها وقعت بعد الفاء ثم لْيقطع ساكنة لأنها وقعت بعد ثم. ولْتنظر ساكنة لأنها وقعت بعد الواو. ليكفروا بما أتيناهم ولْيتمتعوا وإلا ولِيتمتعوا؟ أنتم تقرؤون بالمصحف. الآن المصحف بين أيديكم هل هي مكسورة ولا ساكنة؟ قل.
الطالب : ساكنة.

الشيخ : ساكنة ليكفروا بما أتيناهم ولْيتمتعوا .
الطالب : ولِيتمتعوا .

الشيخ : مكسورة لماذا كسرت مع أنها بعد الواو
الطالب : هذه لام التعليل.

الشيخ : لأن هذه لام التعليل. نعم بارك الله فيك. انتبهوا للفرق. كثيرون من الناس وهم قراء وأئمة نسمعهم يقولون : ليكفروا بما أتيناهم ولْيتمتعوا وهذا لحن يخل بالمعنى فلا يجوز. بل قل ليكفروا بما أتيناهم ولِيتمتعوا . طيب هذا بلاغ للناس ولينذروا به ولْيعلموا أنما هو إله واحد . إن كنت أخطأت في هذا فقوموني. تفضل
الطالب : ولِينذروا به ... .

الشيخ : ولِينذروا هذا الصواب. إيه عالجت الداء بداء أشد استرح. من يعرف الصواب تفضل.
الطالب : ولِيعلموا.

الشيخ : نعم ولينذروا به ولِيعلموا . لماذا وهي وقعت بعد الواو؟ لأن هذه لام التعليل. استرح. إذن اعرفوا الفرق بين لام التعليل ولام الأمر. واعلم أنك إذا وضعت لام التعليل في مكان لام الأمر أو بالعكس. فإنك لحنت لحنا إيش؟ يحيل بالمعنى يحيل المعنى. يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد أي ليوم القيامة.
فإن قال قائل : كيف قال الرب عز وجل لغد عنه بعيد؟
قلنا : إنه قد يراد بالغد ما بعد يومك ولو بعُد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون .

Webiste