تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الناس يؤثرون هواهم على طاعة الله فهل يدخ... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل بعض من الناس يؤثر هواه على طاعة الله. فهل يدخلون تحت قوله تعالى :  ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ؟الشيخ : ن...
العالم
طريقة البحث
بعض الناس يؤثرون هواهم على طاعة الله فهل يدخلون تحت قوله تعالى:" ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ".؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل بعض من الناس يؤثر هواه على طاعة الله. فهل يدخلون تحت قوله تعالى : ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله ؟

الشيخ : نعم. الذي يؤثر هواه على طاعة ربه لا يدخل فيما قاله السائل. لكنه يدخل فيما قاله الله تعالى : أفرأيت من اتخذ إلهه هواه . فالمتبع لهواه مقدما له على هدى الله عز وجل هذا اتخذه إلها. ولا تتعجبوا من هذا. لقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة تعس عبد الخميلة . ما معنى عبد الدينار ؟ هو الذي قدم تحصيل الدينار على طاعة الله. لأنه ليس مراد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن الإنسان يضع الدرهم ويسجد له. لا ، قصده أنه اتبع الدرهم وجعله مقدما على أوامر الله. ولهذا قال : إن أعطي رضي وإن لم يعط سخط .

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste