المناقشة حول الأموال التي يجري فيها الربا و الأموال التي لا يجري فيها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في بيع أشياء معينة بعضها ببعض فما هي الأشياء أنت؟ اللي على يمينك يلا.
الطالب : الذهب
الشيخ : الذهب
الطالب : والفضة
الشيخ : والفضة
الطالب : والشعير
الشيخ : والشعير
الطالب : والبر
الشيخ : والبر
الطالب : والملح
الشيخ : والملح باقي واحد
الطالب : التمر
الشيخ : التمر تمام هذه ستة أصناف هي التي فيها الربا وما كان في معناها كالرز بمعنى إيش؟ بمعنى البر والشعير فله حكمه طيب إذا بعت برا ببر فما الذي يجب ؟
الطالب : ربا
الشيخ : ربا لا ما هو ربا
الطالب : البر بالبر
الشيخ : إي نعم الرسول لم يقل البر بالبر ربا طيب إذا يشترط التماثل وإيش ؟ والتقابض يدا بيد إذا بعت برا ببر فلا بد من التساوي أو إن شئت قل التماثل ولا بد أيضاً من التقابض طيب أرأيت لو بعت صاعا ًبصاعين أيكون رباً أو لا مع التقابض؟
الشيخ : يكون ربا لأنه ليس سواء بسواء
الشيخ : طيب أرأيت لو بعت صاعاً بصاع مؤجل لم أقبضه.
الطالب : ربا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ليس فيه تقابض
الشيخ : لأنه ليس فيه التقابض بارك الله فيك إذن إذا بعنا جنسا بجنسه فلا بد من إيش؟ شرطين هما التماثل أي التساوي والثاني التقابض قبل التفرق إذا بعت الأخ شعيرا بتمر
الطالب : جائز
الشيخ : جائز مطلقا؟ طيب بعت صاعاً بصاعين يعني بعت صاعاً بصاعين
الطالب : لاختلاف الجنس
الشيخ : طيب ولا يجب شيء أبداً؟
الطالب : ...
الشيخ : أبداً ، صاع بصاعين ما فيه شيء لكن ما يشترط شيء آخر
الطالب : التقابض
الشيخ : إذن قل هذا، إذا بعت تمرا ببر فالزيادة لا بأس لكن لازم من التقابض قبل التفرق بارك الله فيك
طيب إذا بعت الأخ إذا بعت ذهباً بفضة
الطالب : ...
الشيخ : يجوز التفاضل ولا بد من أن يكون يدا بيد عندك دليل ما هو ؟
الطالب : إذا اختلفت الأصناف
الشيخ : فإذا اختلفت هذه الأصناف
الطالب : فبيعوا كيف شئتم
الشيخ : إذا كان يداً بيد طيب بعت سيارة استرح بسيارتين الأخ أجب
الطالب : ...
الشيخ : إيش اللي قلنا؟
الطالب : بيع السيارة بسيارتين
الشيخ : إي نعم يجوز؟
الطالب : يجوز بشرط التقابض.
الشيخ : بشرط التقابض يجوز بيع سيارة بسيارتين بشرط التقابض يلا توافقه على هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : الجواب لا يشترط التقابض أحسنت هذا هو الجواب لماذا؟
الطالب : لأنه ليس من الأصناف الربوية
الشيخ : لأنه ليس من الأصناف الربوية طيب هل عندك دليل على هذا من السنة؟ ما عندك استرح عبد الله بن عمرو
الطالب : ...
الشيخ : استرح الدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص أن ينفذ جيشاً فنفذت الإبل فكان يأخذ البعير بالبعيرين والبعيرين بالثلاثة إلى إبل الصدقة فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك لماذا؟ هذا فيه التفاضل وفيه تأخير القبض لماذا؟
الطالب : ما هو من الأصناف الربا
الشيخ : لأن هذا ليس من الأصناف الستة ولا بمعناها أيضاً طيب الأخ بعت عليك رطلاً من الرصاص برطلين من الصفر تعرف الصفر طيب رطل من الرصاص برطلين من الصفر يجوز؟
الطالب : ...
الشيخ : يجوز بشرط التقابض؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز بشرط التقابض
الطالب : لا ما يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقا
الطالب : يجوز بدون التقابض
الشيخ : يجوز بدون تقابض يعني يبيع عليه رطل من الرصاص برطل من الصفر ولا يقبضني إلى يوم القيامة إيش؟
الطالب : يعطيه إلى أجل
الشيخ : يعني يجوز الزيادة ويجوز تأخير القبض لماذا؟
الطالب : لأنه ليس من الأصناف الستة
الشيخ : ليس من الأصناف الستة ولا في معناها بارك الله فيك تمام.
الطالب : الذهب
الشيخ : الذهب
الطالب : والفضة
الشيخ : والفضة
الطالب : والشعير
الشيخ : والشعير
الطالب : والبر
الشيخ : والبر
الطالب : والملح
الشيخ : والملح باقي واحد
الطالب : التمر
الشيخ : التمر تمام هذه ستة أصناف هي التي فيها الربا وما كان في معناها كالرز بمعنى إيش؟ بمعنى البر والشعير فله حكمه طيب إذا بعت برا ببر فما الذي يجب ؟
الطالب : ربا
الشيخ : ربا لا ما هو ربا
الطالب : البر بالبر
الشيخ : إي نعم الرسول لم يقل البر بالبر ربا طيب إذا يشترط التماثل وإيش ؟ والتقابض يدا بيد إذا بعت برا ببر فلا بد من التساوي أو إن شئت قل التماثل ولا بد أيضاً من التقابض طيب أرأيت لو بعت صاعا ًبصاعين أيكون رباً أو لا مع التقابض؟
الشيخ : يكون ربا لأنه ليس سواء بسواء
الشيخ : طيب أرأيت لو بعت صاعاً بصاع مؤجل لم أقبضه.
الطالب : ربا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ليس فيه تقابض
الشيخ : لأنه ليس فيه التقابض بارك الله فيك إذن إذا بعنا جنسا بجنسه فلا بد من إيش؟ شرطين هما التماثل أي التساوي والثاني التقابض قبل التفرق إذا بعت الأخ شعيرا بتمر
الطالب : جائز
الشيخ : جائز مطلقا؟ طيب بعت صاعاً بصاعين يعني بعت صاعاً بصاعين
الطالب : لاختلاف الجنس
الشيخ : طيب ولا يجب شيء أبداً؟
الطالب : ...
الشيخ : أبداً ، صاع بصاعين ما فيه شيء لكن ما يشترط شيء آخر
الطالب : التقابض
الشيخ : إذن قل هذا، إذا بعت تمرا ببر فالزيادة لا بأس لكن لازم من التقابض قبل التفرق بارك الله فيك
طيب إذا بعت الأخ إذا بعت ذهباً بفضة
الطالب : ...
الشيخ : يجوز التفاضل ولا بد من أن يكون يدا بيد عندك دليل ما هو ؟
الطالب : إذا اختلفت الأصناف
الشيخ : فإذا اختلفت هذه الأصناف
الطالب : فبيعوا كيف شئتم
الشيخ : إذا كان يداً بيد طيب بعت سيارة استرح بسيارتين الأخ أجب
الطالب : ...
الشيخ : إيش اللي قلنا؟
الطالب : بيع السيارة بسيارتين
الشيخ : إي نعم يجوز؟
الطالب : يجوز بشرط التقابض.
الشيخ : بشرط التقابض يجوز بيع سيارة بسيارتين بشرط التقابض يلا توافقه على هذا؟
الطالب : ...
الشيخ : الجواب لا يشترط التقابض أحسنت هذا هو الجواب لماذا؟
الطالب : لأنه ليس من الأصناف الربوية
الشيخ : لأنه ليس من الأصناف الربوية طيب هل عندك دليل على هذا من السنة؟ ما عندك استرح عبد الله بن عمرو
الطالب : ...
الشيخ : استرح الدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الله بن عمرو بن العاص أن ينفذ جيشاً فنفذت الإبل فكان يأخذ البعير بالبعيرين والبعيرين بالثلاثة إلى إبل الصدقة فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك لماذا؟ هذا فيه التفاضل وفيه تأخير القبض لماذا؟
الطالب : ما هو من الأصناف الربا
الشيخ : لأن هذا ليس من الأصناف الستة ولا بمعناها أيضاً طيب الأخ بعت عليك رطلاً من الرصاص برطلين من الصفر تعرف الصفر طيب رطل من الرصاص برطلين من الصفر يجوز؟
الطالب : ...
الشيخ : يجوز بشرط التقابض؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز بشرط التقابض
الطالب : لا ما يجوز
الشيخ : لا يجوز مطلقا
الطالب : يجوز بدون التقابض
الشيخ : يجوز بدون تقابض يعني يبيع عليه رطل من الرصاص برطل من الصفر ولا يقبضني إلى يوم القيامة إيش؟
الطالب : يعطيه إلى أجل
الشيخ : يعني يجوز الزيادة ويجوز تأخير القبض لماذا؟
الطالب : لأنه ليس من الأصناف الستة
الشيخ : ليس من الأصناف الستة ولا في معناها بارك الله فيك تمام.
الفتاوى المشابهة
- الكلام حول حديث : ( فإذا اختلفت الأصناف فبيعوا... - الالباني
- تتمة مناقشة مسألة : إذا كان جزء من أجزاء العام... - الالباني
- مناقشة حول الآية : (( وآتوا اليتامى أموالهم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف وقوله ( :وأكل الربا - ابن عثيمين
- ذكر الأموال التي لا تجري فيها الربا . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق ما أخذه. - ابن عثيمين
- يقول بعض أهل العلم إن بعض الأشياء لا تدخلها... - ابن عثيمين
- مسألة : هل يجري الربا في الأموال النقدية . - ابن عثيمين
- ذكر الأموال التي تجري فيها الربا . - ابن عثيمين
- مسألة : هل يجري الربا في غير الأصناف الستة ا... - ابن عثيمين
- المناقشة حول الأموال التي يجري فيها الربا و... - ابن عثيمين