تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام و عن أبي سعي... - ابن عثيمينالشيخ : أما حديث أبي سعيد الذي أشار إليه المؤلف رحمه الله في قصة التمر الجيد الذي جاء به بلال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:  من أين هذا؟ قال : ...
العالم
طريقة البحث
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام و عن أبي سعيد الخدري قال : "جاء بلال إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بتمر برني فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : من أين هذا؟ قال بلال : كان عندنا تمر رديء فبعت منه صاعين بصاع ليطعم النبي صلى الله عليه و سلم فقال عند ذلك : أوه ،أوه عين الربا لا تفعل و لكن إذا أردت أن تشتري فبع التمر ببيع آخر ثم اشتر به ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما حديث أبي سعيد الذي أشار إليه المؤلف رحمه الله في قصة التمر الجيد الذي جاء به بلال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أين هذا؟ قال : كنا نأخذ الصاع بالصاعين والصاعين بالثلاثة فقال: أوه أوه أوه عين الربا لا تفعل بع التمر يعني الرديء ببيع ثم اشتر به فمعنى الحديث أنه جيء للرسول صلى الله عليه وسلم بتمر طيب فاستغرب من أين هذا التمر الطيب فقالوا نأخذ هذا التمر الصاع بصاعين من التمر الذي عندنا تمر رديء والصاعين بالثلاثة فقال : أوه أوّه أوّه ويش معنى أوّه؟ يعني أتوجع ثم قال: عين الربا يعني هذا عين الربا ثم قال: لا تفعل وفي رواية لمسلم رده أي رد البيع ثم أرشدهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطريقة السليمة وهي أن يبيع التمر الرديء بدراهم ثم يأخذ الدراهم ويشتري بها تمرا طيبا انتبه يا أخ.
هذا الحديث يقصم ظهور من يقولون إن الربا إذا لم يكن فيه ظلم فهو حلال فاهمين؟ فاهمين طيب.

Webiste