تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : اقترض رجل مبلغا من رجل مقابل رهن... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله يقول السائل : اقترض رجل مبلغا من رجل مقابل رهن قطعة أرض بحيث يستفيد المرتهن من قطعة الأرض من خراجها حتى السداد حتى يسدد ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : اقترض رجل مبلغا من رجل مقابل رهن قطعة أرض بحيث يستفيد المرتهن من قطعة الأرض من خراجها حتى السداد على أصله بدون فائدة فما الحكم في خراج الأرض الذي يأخذه المرتهن وما العمل الصحيح لهذا الرهن ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله يقول السائل : اقترض رجل مبلغا من رجل مقابل رهن قطعة أرض بحيث يستفيد المرتهن من قطعة الأرض من خراجها حتى السداد حتى يسدد الرجل المبلغ إليه على أصله بدون فائدة فما الحكم في خراج الأرض الذي يأخذه المرتهن وما هو العمل الصحيح لهذا الرهن وجزاكم الله خيرا؟

الشيخ : فهمتم الصورة رجل أقرض شخصا مالا وأعطاه المستقرض أرضاً تكون غلتها للذي أقرضه حتى يوفيه فهل هذا جائز؟ الجواب لا ليس بجائز وذلك لأن المقرض انتفع بالقرض وكل قرض جر منفعة فهو ربا، المقرض الآن سيرد إليه قرضه بزيادة إيش؟ الانتفاع بالأرض ومغل الأرض وهذا حرام ولا يجوز فلو فرض أن العقد تم على هذا الوجه قلنا للمقرض يجب أن تخصم من القرض الذي أقرضت هذا الرجل مقدار ما انتفعت به من الأرض ولا بد.

Webiste